عنوان الإطروحه |
درجة تضمين كتاب الرياضيات المطور للصف الثاني الأساسي في الأردن لمهارات التَّفكير البصري
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-08-17 |
اسم الطالب |
هنادي هايل علي السويدات
|
المشرف |
احمد محمد عقيل الدويري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خميس موسى خميس نجم |
مامون محمد الشناق |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/الرياضيات |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة الحالية التعرف على درجة تضمين كتاب الرياضيات المطور للصف الثاني الأساسي في الأردن لمهارات التَّفكير البصري، ولتحقيق هدف الدراسة الحالية استخدمت الباحثة المنهج التحليلي من خلال تحليل كتاب الرياضيات المطور للصف الثاني الأساسي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام (2020-2021) في ضوء قائمة مهارات التَّفكير البصري التي أعدتها الباحثة من خلال الرجوع إلى الأدب التّربوي والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج أن أعلى توافر لمهارات التَّفكير البصري كان وروداً في الفصل الدراسي الثاني حيث حصل على أعلى مجموع تكرارات حيث بلغت (375) تكراراً، وبنسبة مئوية بلغت (58.96%(، في حين حصل الفصل الدراسي الأول على مجموع تكرارات بلغ (261) تكراراً، وبنسبة مئوية بلغت (41.03%(، وجاءت أعلى المهارات وروداً مهارة تحليل الأشكال البصرية حيث بلغ عدد التكرارات (180) تكراراً من محتوى عينة الدّراسة ولكلا الفصلين، وبنسبة مئوية بلغت (28.30%)، وحصلت مهارة تفسير المعلومات على الشكل البصري على اقل مهارة بمجموع تكرارات بلغ (44) تكراراً من محتوى عينة الدّراسة ولكلا الفصلين، وبنسبة مئوية بلغت (6.91%(. |
الملخص بالانجليزي |
The purpose of the study is to identify the degree to which the developed mathematics book for the second grade in Jordan includes visual thinking skills. To achieve the goal of the study, the researcher adopted the analytical method by analyzing the developed mathematics book for the second grade during the second semester of the year (2020-2021) according to the visual thinking skills list prepared by the researcher in the light of the related literature and previous studies, after checking validity and reliability. The findings of the study showed that the highest availability of visual thinking skills was in the second semester, where it got the highest total of frequencies, which amounted to (375), and with a percentage of (58.96%), while the first semester got a total of (261) frequency, With a percentage of (41.03%); as the highest skills were: analyzing visual shapes analysis with (180) frequency from the content of the sample for both semesters with percentages (28.30%), interpreting information on the visual form has the lowest frequency with (44) frequencies of the content of the study sample and for both chapters, with a percentage of (6.91%) |
رقم ISN |
8732 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|