عنوان الإطروحه |
أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على جودة الحياة الوظيفية: دراسة حالة شركة توزيع الكهرباء الاردنية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-12-18 |
اسم الطالب |
زياد محمد فائق سعيد الخصاونه
|
المشرف |
سالم سفاح حنيان العون |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سليمان ابراهيم شلاش محمد |
شفيق إبراهيم حداد |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرَف على أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر العاملين في شركة توزيع الكهرباء الاردنية، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في شركة توزيع الكهرباء الاردنية في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (400) موظف وموظفة في شركة توزيع الكهرباء الاردنية تم اختيارهم بطريقة ملائمة ، فقام الباحث بتوزيع الاستبانة بشكل إلكتروني وإرسالها من خلال البريد الالكتروني وتطبيقات الفيس بوك والواتس أب للموظفين ضمن المسميات الوظيفية المستهدفة، وبعد عدد الزيارات لموقع الاستبانة الإلكترونية ومراجعة الاستبانات كانت الاستجابة من (173) موظف وموظفة بنسبة (42.5%)، وبعد إجراء التحليل الاحصائي المناسب توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: أن مستوى ممارسات ادارة الموارد البشرية بأبعادها التالية: (التخطيط، التوظيف، التدريب، التحفيز) في شركة توزيع الكهرباء الاردنية جاء متوسطاً، كما بينت أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ? ?) لممارسات إدارة الموارد البشرية بأبعادها (تخطيط الموارد البشرية، التوظيف، التدريب، التحفيز)، كما بينت عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (??0.05) لتخطيط الموارد البشرية في جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر العاملين في شركة توزيع الكهرباء الاردنية.
وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: ضرورة أن تقوم إدارة الموارد البشرية بتوفير قواعد بيانات تساعد على تلبية احتياجات الشركة من موارد وتساعدها في اتخاذ قرارات فيما يتعلق باختيار وتعين الموظفين الجدد، وضرورة إيحاد أساليب وآليات تساهم في زيادة فعالية عملية التخطيط للموارد البشرية في شركة توزيع الكهرباء الاردنية وذلك من خلال الاهتمام برصد التغيرات والتطورات التي تحدث في بيئتها الخارجية بخصوص احتياجات الخاصة للمورد البشري
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to figure out the impact of the human resources management practices on the quality of the working life from the point of view of the employees of the Jordanian Electricity Distribution Company. The study population consisted of all the employees of the Jordanian Electricity Distribution Company in Jordan and the study sample consisted of (400) male and female employees in the Jordanian Electricity Distribution Company who were appropriately selected. The researcher distributed the questionnaire online through e-mail, Facebook and WhatsApp applications to the employees under the targeted job titles. After calculating the number of the visits to the electronic questionnaire website and reviewing the questionnaires, the response was from (173) male and female employees by (42.5) %). After conducting the appropriate statistical analysis, the study concluded that the level of the human resources management practices with its dimensions of: (planning, recruitment, training, and motivation) in the Jordanian Electricity Distribution Company was medium, a statistically significant impact at sig. (? ? 0.05) for the human resources management practices in its dimensions (human resources planning, recruitment, training, and motivation), and no statistically significant impact at sig. (??0.05) for the human resources planning on the quality of the working life from the point of view of the employees of the Jordanian Electricity Distribution Company.
The study recommends the need that the Human Resources Department provide databases that help meet the company?s resource needs and help it make decisions regarding the selection and appointment of new employees, and the need to create methods and mechanisms that contribute to increasing the effectiveness of the human resources planning process in the Jordanian Electricity Distribution Company by paying attention to monitoring the changes and developments that occur in its external environment regarding the special needs of the human resource
|
رقم ISN |
8717 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|