عنوان الإطروحه
التسويق بالعلاقات وأثرها على ولاء عملاء شركات الاتصالات في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-13
اسم الطالب
نادية نايف ضيف الله شواقفة
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
محمد تركي الشريدة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
يعتبر ولاء العميل أمر مهم للشركات لضمان علاقات طويلة الأمد, ويعتبر من الأهداف الرئيسية التي تسعى إليها. حيث هدفت هذه الدراسة إلى البحث في أثر التسويق بالعلاقات بأبعادها المتمثلة بـ(الثقة, الاتصال, الالتزام, الاختصاص, التعاون) على ولاء عملاء شركات الاتصالات في الأردن. تم جمع البيانات بشكل عشوائي من (511) من عملاء شركات الاتصالات في الأردن وذلك من خلال استخدام استبانة صممت خصيصاً لخدمة أهداف وتطلعات هذه الدراسة. تم تحليل البيانات الناتجة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والاقتصادية (SPSS) (Statistical Package for the Social Sciencess),، وكانت أهم النتائج وجود تأثير إحصائي للتسويق بالعلاقات المتمثلة بـ (الاختصاص, الالتزام, التعاون) على ولاء عملاء شركات الاتصالات في الأردن المتمثلة بـ(الولاء الموقفي والولاء السلوكي). حيث توصي الدراسة التحسين والاهتمام بشكل كبير في البعد المتعلق بالاتصال كأحد أبعاد التسويق بالعلاقات، وذلك من خلال تنفيذ شركات الاتصالات برامج العلاقات العامة للتواصل مع العملاء واستخدام وسائل تواصل متطورة وسريعة, والتقليل من الإجراءات والخطوات لعمليه اتصال العميل مما يجعل العملية سلسة وسريعة عليه.
الملخص بالانجليزي
Customer loyalty is important for companies to ensure long-term relationships, and it considered as one of the main goals they seek. The aim of this study is to investigate the impact of relationship marketing dimensions (trust, communication, commitment, competence, cooperation) on customer loyalty in telecommunications companies in Jordan. Data were collected randomly from (511) from telecommunications customers in Jordan using a questionnaire designed specifically to serve the purposes and trends of the study. The data were analyzed using the SPSS program. The most important results were there is a statistical impact of relationship marketing dimensions (competence, commitment and cooperation) on the customers loyalty Represented by (attitudinal loyalty and behavioral loyalty) in telecommunications companies in Jordan. The study recommends - Improve and pay attention to the dimension of communication as one of the dimensions of relationship marketing, through the implementation of communications companies public relations programs to communicate with customers and the use of communication tools developed and fast, and reduce the procedures and steps to the process of customer communication, making the process smooth and fast
رقم ISN
87
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN