عنوان الإطروحه
أثر جودة حياة العمل في تطوير الموارد البشرية في البنوك الأردنية : الدور الوسيط للأمن النفسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-10-27
اسم الطالب
موسى محمد فهد بني عيسى
المشرف
هايل طلاق محمود عبابنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عطاالله فهد صياح السرحان
غازي عبد الله الوشاح
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة حياة العمل في تطوير الموارد البشرية في البنوك الاردنية، بحيث تكون مجتمع الدراسة من الموظفين العاملين في البنوك الاردنية. إذ تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في البنوك الأردنية في إقليم الشمال ضمن المسميات الوظيفية (مدير، ورئيس قسم، وموظف)، وقد قام الباحث بإجراء مجموعة من الزيارات لعدد من فروع البنوك وزع خلالها (200) استبانة على موظفين، واسترد منها الباحث (172) استبانة وبعد مراجعة الاستبانات تبين أن هناك (13) استبانة غير صالحة للتحليل الاحصائي، وبهذا فقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (159) موظف وموظفة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة. وكانت الاستبانة هي الاداة الرئيسة لجمع المعلومات المتعلقة بهذه الدراسة. وبعد إجراء التحليل الاحصائي أظهرت النتائج الدراسة أن هناك أن مستوى جودة حياة العمل في البنوك الاردنية جاء متوسطاً، وأن مستوى تطوير الموارد البشرية في البنوك الاردنية جاء متوسطاً، وأن مستوى الأمن النفسي في البنوك الاردنية جاء متوسطاً، كما بينت الدراسة هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لجودة حياة العمل في تطوير الموارد البشرية في البنوك الاردنية من وجهة نظر العاملين فيها، وهناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لجودة حياة العمل في الأمن النفسي لدى العاملين في البنوك الاردنية، و أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) للأمن النفسي في تطوير الموارد البشرية في البنوك الاردنية، وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لجودة حياة العمل في تطوير الموارد البشرية في البنوك الاردنية من خلال الأمن النفسي لدى العاملين في البنوك الأردنية. وبناء على نتائج الدراسة اوصى الباحث بعدة توصيات منها: ضرورة أن تهتم البنوك الأردنية بتصميم نظام أجور ورواتب يتناسب مع متطلبات وتطلعات الموظفين، وذلك من خلال ربط تقييم الأداء مع نظام الأجور والرواتب ومحاولة إيجاد آلية تساعد قسم الموارد البشرية في الحصول على تغذية راجعة حول آراء الموظفين بنظام الرواتب ومدى رضاهم عنه
الملخص بالانجليزي
This study aimed to figure out the impact of the quality of work life on the development of the human resources in the Jordanian banks. The study population consisted of the employees working in the Jordanian banks in the northern region under the work titles (manager, head of section and employee). The researcher conducted some visits to some bank branches through which he distributed 200 questionnaires to the employees where 172 questionnaires were retrieved. After reviewing the questionnaires, it was found that there were (13) questionnaires invalid for the statistical analysis. Thus, the study sample consisted of 159 male and female employees who were randomly selected from the study population. The questionnaire was the main tool for gathering information related to this study. After conducting the statistical analysis, the results showed that there is a medium level for the quality of the work life at the Jordanian banks, a medium level for of developing the human resources in the Jordanian banks and a medium level for the psychological security in the Jordanian banks. The study also showed a statistically significant impact at sig. (??0.05) for the quality of the work life on the development of the human resources in the Jordanian banks from the point of view of their employees, a statistically significant impact at sig. (??0.05) for the quality of the work life on the psychological security of the employees in the banks, a statistically significant impact at sig. (??0.05) for the psychological security on the development of the human resources in the Jordanian banks, and a statistically significant impact at sig. (??0.05) for the quality of the work life on the development of the human resources in the Jordanian banks through the psychological security among the employees of the Jordanian banks. Based on the results of the study, the researcher recommends the need that the Jordanian banks prepare a wages and salaries system that suits the requirements and aspirations of employees by linking the performance evaluation with the wages and salaries system and trying to find a mechanism that helps the human resources department in obtaining a feedback on the opinions of employees in the salary system and their satisfaction with it
رقم ISN
8677
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN