عنوان الإطروحه |
شعر النَّابغة الذُّبْياني : دِراسة تداوليَّة
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-12-26 |
اسم الطالب |
اسامه سليمان عبد النعيم الخزاعلة
|
المشرف |
احمد محمد مشرف حراحشه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
مهى عبدالقادر محمد المبيض |
عبدالباسط احمد محمد مراشده |
عدنان محمد عبيدات |
|
الكلية |
كلية الاداب والعلوم الانسانية |
القسم |
اللغة العربية وآدابها |
الملخص بالعربية |
تَنَاولَت الدِّراسة شعر النَّابغة الذُّبْياني فِي ضَوْء المنْهج التَّداوليّ لِبيان مدى اسْتجابة النَّص الجاهليّ، وتعاطيه مع المفاهيم، والْأدوات الإجْرائيَّة التِي تَهدِف لِلْكشْف عن مَقاصِد النَّابغة ونواياه مِن خِلَال دِراسة الإشاريات الشَّخْصيَّة وغيْر الشَّخْصيَّة والدَّوْر التِي قَامَت بِه فِي شِعْر النَّابغة الذُّبْياني لِإبْقَاء المتلقِّي مُدْرِكًا لِدَور الشُّخوص فِي نصِّ النَّابغة الشعْرِي والْإطار المكانيّ والزَّمانيّ. والْإطار الاجْتماعيّ، والْمواقف الخاصَّة بِالنَّابغة والانْعطافات الخطابيَّة لِنصوصه، وأيْضًا مِن خِلَال دِراسة الافْتراضات المسْبقة التِي اسْتثمرَّهَا النَّابغة فِي بناء نَصِّه الشعْرِي، والدَّوْر التَّواصليّ الذِي قَامَت بِه الحكْمة فِي شِعْر النَّابغة، وتناولتْ الدِّراسة مَبدَأ التَّعاون مِن حَيْث التَّعْريف والنَّشْأة وَبَيان التِزام النَّابغة بِالْقواعد التَّبْليغيَّة المنْبثقة عَنْه، والْمبادئ الأُخرى التِي أُضيفتْ إِلى مَبدَأ التَّعاون وَهِي مَبدَأ التَّأَدُّب ومبْدأ الوجْه، ومبْدأ التَّأَدُّب الأقْصى، ومبْدأ التَّصْديق وَمِن خِلَال دِراسة الأفْعال الكلاميَّة المباشرة والْأفْعال الكلاميَّة غَيْر المباشرة المسْتعْملة فِي شِعْر النَّابغة الذُّبْياني، كمَا قَدمَت الدِّراسة مُوجزًا بِجهود كُلٍّ مِن (أوستين، وسيرل) مُطَبِقًا مفاهيمهم على شِعْر النَّابغة.
وَتَوصلَت الدِّراسة لِجمْلة مِن النَّتائج كان مِن أهمِّهَا: أنَّ شعر النَّابغة كان مِطْواعًا لِلْمفاهيم والْأدوات المعْرفيَّة التداولية التِي كان لَهَا بَالِغ الأثر فِي تَحدِيد مَقاصِد النَّابغة والْكَشْف عن مَرامِيه، كمَا أنَّ النَّابغة أَجَاد فِي تَوظِيف الإشاريات فِي مُخْتَلِف أنْواعهَا لِيبْقى المتلقِّي بِحالة وَعْي لِمجْريات الخطَاب ومَا يحْمله مِن مَعَان، كمَا أَجَاد النَّابغة فِي تَوظِيف الافْتراضات المسْبقة لِبناء نَصِّه الشعْرِي، كمَا تَنوعَت القُوى الإنْجازيَّة المسْتعْملة فِي نُصُوص النَّابغة تَماشِيًا مع الأغْراض والْمقاصد التِي كان يَرمِي إِليْهَا.
|
الملخص بالانجليزي |
The study dealt with the poetry of Al-Nabiga Al-dhubyani according to the pragmatic approach, in order to clarify the response of the Jahli script, and its responses to concepts and procedural instruments that aim to explore the purposes of Al-Nabiga and his intentions through studying personal and non-personal indications as well as the role of hid poetry in keeping the receiver realizing the role of the person in his poetry within the time and place and social frames. Further, the rhetorical turns of his texts, and also by studying the presuppositions that the genius drew in constructing his poetic text, and the communicative role that wisdom played in the poetry of the Al-nabiga. The study discussed the principle of cooperation in terms of definition, origin, and the statement of the commitment of the genius to the reporting rules emanating from it, and other principles that were added to the principle of cooperation, which are the principle of politeness and the principle of face, extreme politeness and truth principle through studying direct speech actions and indirect ones used in his poetry. The study presented a brief about the efforts of Austin and Seriel by applying their concepts on Al-Nabiga Al-dubyani poetry.
The study concluded several conclusions such as; hat the poetry of Nabiga Al-Dhubyani was malleable to the concepts and cognitive tools that had a great impact in defining the purposes of Nabiga Al-Dhubyani and revealing his goals. Moreover, He was competent in employing indications within its different forms to keep the receiver aware of the speech and its meanings. He was also proficient in employing the presuppositions to construct his poetic text, and the performing forces used in Al-Nabigha's texts varied in line with the purposes and purposes that he aimed at
|
رقم ISN |
8672 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|