عنوان الإطروحه
درجة تطبيق مديري المدارس الأساسية في مديرية تربية لواء البادية الشمالية الغربية لدليل وزارة التَّربية والتَّعليم في الحوكمة من وجهة نظر معلميهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-26
اسم الطالب
سحر محمد طافش عويرض
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشه
عمر عبد الرحيم ربابعة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة التعرف الى درجة "درجة تطبيق مديري المدارس الأساسية في مديرية تربية لواء البادية الشمالية الغربية لدليل وزارة التَّربية والتَّعليم في الحوكمة من وجهة نظر معلميهم " واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي من خلال إستبانة تم تطبيقها على عينة عشوائية بلغت( 372 ) من معلمي ومعلمات المدارس الأساسية في مديرية تربية لواء البادية الشمالية الغربية وقد توصلت الدّراسةالى ان درجة تطبيق مديري المدارس الأساسية لدليل وزارة التَّربية والتَّعليم في الحوكمة من وجهة نظر معلميهم كانت مرتفعة ، حيث جاءت الشفافية في المرتبة الأولى .بينما جاءت المساءلة والرقابة في المرتبة الأخيرة .كما اشارت الدّراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثرمتغير الجنس لصالح الذكور،وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية لإستجابات أفرادالعينة تعزى لأثر متغيرسنوات الخبرة والمؤهل العلمي. وأوصت الدّراسة العمل على إدخال مدى تطبيق مدراء المدارس للحوكمة في نظام ترقية الموظفين من خلال نظام الرتب المعمول به
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of ?the degree of application of the principals of basic schools in the Directorate of Education of the North Western Badia to the Ministry of Education?s governance guide from the point of view of their teachers.? The researcher used the descriptive survey method through a questionnaire that was applied to a random sample of (372) school teachers. The study found that the degree of application of the basic school principals to the Ministry of Education?s governance guide from the point of view of their teachers was high, as transparency ranked first. While accountability and control ranked last. The study also indicated that there is Statistically significant differences due to the effect of the gender variable in favor of males, and the absence of statistically significant differences in the responses of the sample members due to the effect of the variable years of experience and educational qualification. The study recommended working on introducing the extent to which school principals apply governance in the employee promotion system through the applicable grade system
رقم ISN
8668
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN