عنوان الإطروحه
قيم السلم المجتمعي المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية المطورة في الأردن (دراسة تحليلية)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2024-12-05
اسم الطالب
منتصر خالد محمد بركات
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
صلاح ابراهيم صلاح هيلات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هَدفَت الدِّراسة تَّعَرُّف قيم السلم المجتمعي المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية المطورة في الأردن، وتم استخدام المنهج الوصفي - أسلوب تحليل المحتوى، واعتمدت الجملة وحدة للتحليل، واشتملت عينة الدراسة على كتب الدراسات الاجتماعية المطورة للصفين الرابع والسابع الأساسيين بجزئيها الأول والثاني (الطبعة الأولى التجريبية، 2023)، والتي أقرتها وزارة التربية والتعليم لتدريسها في الأردن، بدءًا من العام الدراسي 2024/2025 م. باستثناء المقدمة والمراجع وأسئلة الدروس، وتكونت أداة الدراسة من قائمة التحليل واشتملت على (45) قيمة على المجالات الآتية: القيم التربوية (12) قيمة، وقيم المواطنة (12) قيمة، والقيم السياسية (11) قيمة، والقيم الاجتماعية(10) قيم. وَتَوصلَت نتائج الدِّراسة إِلى إن قيم السلم المجتمعي المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية المطورة جاءت بدرجة تضمين متوسطة على التوالي كمايلي: حلت قيم المواطنة في المرتبة الأولى، وبمجموع تكرات (77) وبنسبة (27.30%)، يليها القيم السياسية في المرتبة الثانية، وبمجموع تكرارات (75) تكرار وبنسبة ( 26.59%)، وجاءت في المرتبة الثالثة القيم الاجتماعية، وبمجموع تكرارات (70) تكرارا وبنسبة (24.82%)، وحلت القيم التربوية في المرتبة الرابعة والأخيرة وبمجموع تكرارت (60) وبنسبة (21.27%). وفي ضوء النَتائِج أَوصَت الدراسة بِمجْموعة مِن التَّوْصيات مِن أهمِّهَا: التركيز على تضمين قيم السلم الاجتماعي في كتب الدراسات الاجتماعية المطورة وخاصة القيم التربوية (الريادة والابتكار، الانتاجية، والوعي المهني، والتعلم الخدمي، وإتخاذ القرار)، والقيم الاجتماعية ( المسؤولية الاجتماعية، والفاعلية الذاتية، والمسؤولية الاخلاقية، والصدق والأمانة، والتواصل الإنساني)
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the values of societal peace included in the developed social studies books in Jordan, and the descriptive method was used - content analysis method, and the idea was adopted as a unit of analysis, and the study sample included the developed social studies books for the fourth and seventh basic grades in its first and second parts (the first experimental edition, 2023), which was approved by the Ministry of Education to be taught in Jordan, starting from the academic year 2024/2025 AD. Excluding the introduction, references, and lesson questions, the study tool consisted of a list of analysis and included (45) values on the following areas: Educational values (12) values, citizenship values (12) values, political values (11) values, and social values (10) values. The results of the study concluded that the values of societal peace included in the developed social studies textbooks came with an average degree of inclusion, respectively, as follows: Citizenship values ranked first, with a total of 77 repetitions (27.30%), followed by political values in second place, with a total of 75 repetitions (26.59%), social values ranked third, with a total of 70 repetitions (24.82%), and educational values ranked fourth and last, with a total of 60 repetitions (21.27%). In light of the results, the study recommended a set of recommendations, the most important of which are: Emphasizing the inclusion of social peace values in the developed social studies textbooks, especially educational values (leadership and innovation, productivity, professional awareness, service learning, and decision-making), and social values (social responsibility, self-efficacy, moral responsibility, honesty and integrity, and human communication)
رقم ISN
8650
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN