عنوان الإطروحه |
مهارات التفكير المنتج المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية المطورة في الأردن : ( دراسة تحليلية)
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2024-12-05 |
اسم الطالب |
حسين محمد حسين ابو مقيبل
|
المشرف |
ماهر مفلح احمد الزيادات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ممدوح هايل عوده السرور |
صلاح ابراهيم صلاح هيلات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة تَّعَرُّف مهارات التفكير المُنتج المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية المطورة في الأردن، وتم استخدام المنهج الوصفي(أسلوب تحليل المحتوى)، واعتمدت الفكرة وحدة للتحليل، واشتملت عينة الدراسة على كتب الدراسات الاجتماعية المطورة للصفين الرابع والسابع الأساسيين بجزئيها الأول والثاني(الطبعة الأولى التجريبية، 2023)، والتي أقرتها وزارة التربية والتعليم لتدريسها في الأردن، بدءًا من العام الدراسي 2024/2025 م. باستثناء المقدمة والمراجع وأسئلة الدروس، وتكونت أداة الدراسة من قائمة التحليل واشتملت على (25) مهارة على المجالات الآتية: المرونة(5) مهارات، والأصالة(5) مهارات، والاستنتاج (5) مهارات، والتفسير (5) مهارات، والطلاقة (5) مهارات، وَتَوصلَت نتائج الدِّراسة إِلى أن مهارات التفكير المُنتج التي تم تضمينها في محتوى كتب الدراسات الاجتماعية المطورة في الأردن هي: المرونة، الاستنتاج، الطلاقة، التفسير، الأصالة، حيث جاءت درجة تضمين مهارات التفكير المُنتج المرتبطة لجميع المجالات المتضمنة في محتوى كتب الدراسات الاجتماعية المطورة للصفين الرابع والسابع الأساسيين بدرجة متوسطة. وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بتضمين مهارات التفكير المنتج في محتوى الكتب المطورة ، مع التركيز على تضمين مهارتي المرونة والاستنتاج |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the productive thinking skills included in the developed social studies books in Jordan, and the descriptive method was used - content analysis method, and the idea was adopted as a unit of analysis, and the study sample included the developed social studies textbooks for the fourth and seventh basic grades in its first and second parts (first experimental edition, 2023), which was approved by the Ministry of Education to be taught in Jordan, starting from the academic year 2024/2025 AD. Excluding the introduction, references, and lesson questions, the study tool consisted of a list of analysis and included (25) skills in the following areas: Flexibility (5) skills, originality (5) skills, deduction (5) skills, interpretation (5) skills, and fluency (5) skills. The results of the study found that the productive thinking skills that were included in the content of the developed social studies textbooks in Jordan are flexibility, deduction, fluency, fluency, interpretation, and originality, where the productive thinking skills associated with all areas included in the content of a textbook for the fourth and seventh grades were average. In light of the results, the study recommended a set of recommendations, the most important of which are: increasing attention to including productive thinking skills in the content of developed textbooks, with a focus on including the skills of flexibility and deduction |
رقم ISN |
8649 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|