عنوان الإطروحه |
أثر استخدام النمذجة في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في محافظة اربد
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-11-09 |
اسم الطالب |
احمد خالد جميل مهيدات
|
المشرف |
مأمون سليم عوده الزبون |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
احمد محمد عقيل الدويري |
عبدالسلام موسى سعيد عديلي |
رائد الصرايرة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام النمذجة في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث العلوم في محافظة اربد، ولتحقيق هذا استخدم المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (69) طالب وطالبة، توزعوا على مجموعتين ضابطة وتضم (34) طالب وطالبة، ومجموعة تجريبية وتضم (35) طالب وطالبة، من الصف الثالث الأساسي لشعبتين مختلفتين، في مدرسة كفر أسد الاساسية المختلطة في الفصل الدراسي الأول (2023-2024م)، حيث تم تدريس وحدة "الكائنات الحية" وفق استخدام النمذجة للمجموعة التجريبية، وتدريس نفس المحتوى بالطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين لدرجات طلبة المجموعتين، في الاختبار التحصيلي، وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة باستخدام النمذجة في تدريس العلوم |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed at investigating the effect of using modeling on third grade students? achievement in Science in Al-Westiyah District. To achieve this, the study followed quasi-experimental design. The sample of the study consisted of ( 69 ) male and female students who distributel into two groups: control group which included ( 34 ) and experimental group which included ( 35 ) students from two different sections of third grade in Kufr Asad Mixed Primary School in the academic year ( 2023-2024 ). The experimental group was taught ?Organisms? unit using modeling, while the control group was taught the same content using the conventional method. The results of the study reveal that there were statistically significant differences between the mean scores of both groups in each achievement test and in favour of the experimental group. The study recommended using modeling in teaching science |
رقم ISN |
8648 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|