عنوان الإطروحه |
Knowledge and Attitudes Toward Corneal Donation among Jordanian Nursing Students
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-08-15 |
اسم الطالب |
سناء صالح محمد رواشده
|
المشرف |
محمد سعد ونس البشتاوي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد محمود دخل الله سليمان |
عاصم احمد عبدالله عبدالرحيم |
عبد المنعم بطيحة |
|
الكلية |
كلية الاميرة سلمى بنت عبدالله للتمريض |
القسم |
تمريض صحة المجتمع |
الملخص بالعربية |
الخلفية: على الرغم من نجاح عمليات زرع القرنية بنسبة عالية، إلا أن نقص كميات القرنيات المتاحة مقارنة بالاقبال المطلق لإجراء عمليات زرع القرنية لا يزال مستمرًا، وذلك في الغالب بسبب تردد المتبرعين. لقد قلت الأبحاث المتعلقة بقيود التبرع بالقرنية، وعادة ما يُعزى هذا التردد إلى رفض الفرد أو عائلته للتبرع. وقد قليل من الدراسات التي استقصت مواقف ومعرفة طلبة التمريض إتجاه التبرع بالقرنية، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأردن. لهذا السبب، اخترنا دراسة معرفة ومواقف طلبة التمريض في الأردن من التبرع بالقرنية لفهم ومعالجة الحواجز المحتملة، نظرًا لأنهم يمثلون مجموعة رئيسية في تعزيز الوعي والتعليم حول التبرع بالأعضاء في مجال الرعاية الصحية في المستقبل .
الهدف: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستويات المعرفة والمواقف لدى طلبة التمريض في الأردن تجاه التبرع بالقرنية .
المنهجية: تم استخدام تصميم وصفي على شكل دراسة مستعرضة. تم استخدام طريقة العينة العرضية لاختيار المشاركين، حيث كان جميع طلبة التمريض الأردنيين في السنة النهائية مؤهلين للمشاركة. تم استخدام استبيان يعتمد على الإبلاغ الذاتي للحصول على البيانات حول المعرفة والمواقف بخصوص التبرع بالقرنية. تم تحديد حجم العينة الدنيا المطلوبة وفقًا لحساب القوة الإحصائية بـ 386 طالب تمريض. تمت الدراسة في أربع جامعات أردنية، تتألف من جامعتين حكوميتين وجامعتين خاصتين. تم تحليل البيانات باستخدام الإحصاءات الوصفية واختبار تي مستقل واختبار الارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد باستخدام برنامج SPSS (الإصدار 26). تم اعتبار النتائج معنوية عند p < 0.05.
النتائج: تم تحليل مجموع 440 استبيانًا، مما أظهر وجود مجموعة شابة بمتوسط عمر يبلغ 23.07 سنة. أظهر المشاركون معرفة ضعيفة بشأن التبرع بالقرنية، مع تحديد مناطق معينة للاعتقادات الخاطئة. بالإضافة إلى ذلك، أظهر المشاركون مواقف إيجابية بشكل معتدل تجاه التبرع بالقرنية. ومع ذلك، أشار ارتباط إيجابي بين درجات المعرفة والمواقف إلى أن المعرفة الأكبر تترافق مع مواقف أكثر إيجابية. لم تظهر السمات الديموغرافية اختلافات معنوية في المعرفة بناءً على عوامل معينة، ولكن المواقف اختلفت بشكل معنوي استنادًا إلى الجنس ومستوى التعليم للآباء. أظهرت النتائج أن المواقف تجاه التبرع بالقرنية والمجموع الكلي للمعرفة تتنبأ بشكل معنوي بالمعرفة الشخصية، مع تأثير طفيف للعمر. بالنسبة للمواقف، كان المجموع الكلي للمعرفة ومستوى تعليم الآباء عوامل توقع إيجابية معنوية .
الاستنتاج: في الختام، أظهرت هذه الدراسة أن طلبة التمريض في الأردن في السنة النهائية يعانون من معرفة ضعيفة بشأن التبرع بالقرنية، مما يشير إلى الحاجة إلى تدخلات تعليمية مستهدفة لتعزيز فهمهم. بالإضافة إلى ذلك، تم اكتشاف ارتباط إيجابي بين المعرفة والمواقف، مما يشير إلى أن تحسين المعرفة قد يؤدي إلى مواقف أكثر إيجابية، مما يسلط الضوء على أهمية التعليم في تعزيز التبرع بالقرنية بين طلبة التمريض
|
الملخص بالانجليزي |
Background: Despite the high success rate of corneal transplants, the shortage of available corneal grafts compared to the demand persists, primarily due to donor reluctance. Limited research has explored the attitudes of nursing students in Jordan toward corneal donation, making it crucial to investigate and address potential barriers given their vital role in future healthcare education and advocacy.
Aim: This study aimed to assess Jordanian nursing students' levels of knowledge and attitudes toward corneal donation.
Methodology: A cross sectional, descriptive design was used. The convenience sampling method was employed to choose participants, and all senior Jordanian nursing students were eligible to participate. A self-reported questionnaire was used to obtain data on knowledge and attitudes regarding corneal donation. The minimal sample size required, as determined by the G power calculation, was 386 nursing students. The study was carried out at four Jordanian universities, consisting of two public and two private ones. The data were analyzed using descriptive statistics, independent t-test, Pearson correlation, and multivariate regression analysis with the SPSS program (version 26). The results were considered significant at p < 0.05.
Results: A total of 440 questionnaires were analyzed, revealing a young cohort with a mean age of 23.07 years. The participants demonstrated poor knowledge about corneal donation, with specific areas of misconception identified. Besides, participants demonstrated a moderately positive attitudes toward corneal donation. However, a positive correlation between attitudes and knowledge scores indicated that greater knowledge was associated with more positive attitudes. Demographic characteristics showed no significant variations in knowledge based on certain factors, but attitudes significantly differed based on gender and fathers' educational level. The results indicated that attitudes toward corneal donation and the overall knowledge score significantly predicted one's knowledge, with age exerting a minor influence. For attitudes, the total knowledge score and the educational level of fathers emerged as significant positive predictors.
Conclusion: In conclusion, this study found that Jordanian nursing students exhibited poor knowledge about corneal donation, indicating a need for targeted educational interventions to enhance their understanding. In addition, the researcher found a positive association between knowledge and attitudes which suggests that improving knowledge may lead to more positive attitudes, highlighting the importance of education in promoting corneal donation among nursing students
|
رقم ISN |
8636 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|