عنوان الإطروحه |
مدى تضمين مناهج التربية الوطنية والمدنية للصفوف الأساسية العليا في الاردن لمفاهيم التربية الإعلامية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-11-03 |
اسم الطالب |
ملك منذر عبدالفتاح الشريف
|
المشرف |
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ماهر مفلح احمد الزيادات |
هيام عقلة المومني |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية |
الملخص بالعربية |
هدَّفت هذه الدِّراسة التعرفّ إلى مَدى تَضمين مناهج التربيَّة الوطنيَّة والمدنيَّة للصفوف الأساسيَّة العليا في الأردن لمفاهيم التربيَّة الإعلاميَّة. تكونَّت عيّنة الدِّراسة من جميع كُتب المرحلة الأساسيَّة العليا التي يتم تدريسها في الأردن للعام الدراسي (2018/2019) والمتمثلة في كُتب التربيَّة الوطنيَّة والمدنيَّة للصفوف: السابع, والثامن, والتاسع, والعاشر الأساسي, للفصلين الأول والثاني, والتي تم تحليل محتواها.
ولإجراء هذه الدِّراسة تمّ إعداد أداة الدِّراسة التي تكونت من (76) مفهوماً موزعة على (9) مجالات وهي: الإعلام الأسري, والإعلام الديني, والإعلام الصحي, والإعلام التربوي, والإعلام الاجتماعي, والإعلام الاقتصادي والتنموي, والإعلام البيئي, والإعلام السياسي, والإعلام السياحي, وقد تم التوصل إلى دلالات صدق وثبات الأداة.
وأشارت نتائج الدِّراسة أنه بلغ عدد التكرارات للمفاهيم الإعلاميَّة في كُتب التربيَّة الوطنيَّة والمدنيَّة للمرحلة الأساسيَّة العليا (147) مفهوماً إعلامياً, حيث جاء في الرتبة الأولى مجال مفاهيم الإعلام التربوي بواقع (33) تكراراً، وبنسبة مئويَّة (22.5%)، وجاء في المرتبة التاسعة والأخيرة مفاهيم الإعلام الصحي بواقع (2) تكرارين, وبنسبة مئويَّة (1.4%).
وخَرجت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات كانَ أهمها: أنْ يَتمَّ الأخذ بعين الاعتبار من قبل وزارة التربيَّة والتعليم بتعزيز المفاهيم الإعلاميَّة الصحيَّة والدينيَّة والبيئيَّة في كُتب التربيَّة الوطنيَّة والمدنيَّة للصفوف الأساسيَّة العليا.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the The Extent to Which the Curricula of National and Civic Education in Jordan's Upper Basic Classes Contain the Concepts of Media Education. The study sample consisted of all the textbooks of the higher basic level taught in Jordan for the academic year (2018/2019) which consisted of national and civic education text books for grades 7, 8, 9, and 10th basic, for the first and second semesters, whose contents were analyzed.
To conduct this study, the study tool was prepared from (76) concepts distributed in (9) areas: family media, religious media, health media, educational media, social media, economic and development media, environmental media, political media, and media. Touristic, indications of the sincerity and stability of the tool have been reached.
The results of the study indicated that the number of repetitions of media concepts in the books of national and civic education for the higher basic stage (147) media concepts, where the first level came in the field of concepts of educational media by (33) repetitions, and percentage (22.5%), and came in ninth place The latter are the concepts of health media by (2) two repetitions, and by a percentage (1.4%).
The study came up with a series of recommendations, the most important of which were: to be taken into account by the Ministry of Education by promoting health, religious and environmental media concepts in the books of national and civic education for the higher core classes
|
رقم ISN |
8611 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|