عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا للذكاءات المتعددة في محافظة المفرق
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-08-15 |
اسم الطالب |
اياد محمد عارف الدحيم
|
المشرف |
كوثر عبود موسى الحراحشه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سالم عبدالعزيز الخوالده |
عبدالسلام موسى سعيد عديلي |
رحمة احمد العيسى |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/العلوم |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة الحالية معرفة درجة ممارسة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا للذكاءات المتعددة في محافظة المفرق، وذلك من وجهة نظرهم وفقًا لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة)، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي العلوم بالمرحلة الأساسية في مديريات تربية المفرق للعام الدراسي 2023/2022م، وتم اختيار عينة مكونة من (180) معلماً ومعلمة بالطريقة المتيسرة، وتم إعداد استبانة مكونة من (35) فقرة، وزعت على (7) مجالات وهي: (الذكاء اللغوي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الذاتي، الذكاء الحركي، الذكاء البصري، الذكاء الطبيعي، الذكاء المنطقي)، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا للذكاءات المتعددة في محافظة المفرق، قد جاءت بدرجة مرتفعة، حيث جاء مجال الذكاء الذاتي بالمرتبة الأولى، ثم مجال الذكاء البصري، يليه مجال الذكاء المنطقي والذكاء الحركي والذكاء الاجتماعي والذكاء اللغوي، وفي المرتبة الأخيرة مجال الذكاء الطبيعي، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة حول درجة ممارسة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا للذكاءات المتعددة في محافظة المفرق والتي تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة، وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات أبرزها التدريب النظري والعملي لمعلمي العلوم قبل الخدمة واثناءها على كيفية توظيف الذكاء الطبيعي في العملية التعليمية. |
الملخص بالانجليزي |
The current study aimed to know the degree of practice of science teachers of the upper basic stage of multiple intelligences in Mafraq Governorate, from their point of view, according to the variables (gender, educational qualification, experience), and the descriptive approach was relied upon. A random sample of (180) male and female teachers was prepared, and a questionnaire consisting of (35) items was prepared, distributed to (7) domains, namely: (linguistic intelligence, social intelligence, self-intelligence, motor intelligence, visual intelligence, natural intelligence, and logical intelligence).
The results of the study showed that the degree of science teachers? practice of multiple intelligences in the upper basic stage in Mafraq Governorate was high, with the field of self-intelligence ranked first, then the field of visual intelligence, followed by the field of logical intelligence, motor intelligence, social intelligence, and linguistic intelligence, and in the last place the field of natural intelligence.
In light of the results, the researcher presented a set of recommendations, most notably theoretical and practical training for science teachers before and during service on how to employ multiple intelligences in the educational process, and generalizing teaching strategies based on the theory of multiple intelligences in teaching science
|
رقم ISN |
8601 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|