عنوان الإطروحه
أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تحصيل المفاهيم الإيمانية لطلاب الصف الحادي عشر في لواء قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-30
اسم الطالب
احمد سالم علي الحوامده
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهوامله
ياسين علي المقوسي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تحصيل المفاهيم الإيمانية لدى طلاب الصف الحادي عشر في محافظة المفرق، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لملائمته بطبيعة هذه الدراسة وأهدافها، وقد تكون أفراد الدراسة من(96) طالباً من طلبة الصف الحادي عشر من مدرسة المفرق الثانوية الأولى للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية ومن ثم تم تقسيم الطلبة إلى مجموعتين الأولى ضابطة مكونه من(48) طالبا وطالبة، والثانية تجريبية مكونة من(48) طالبا وطالبة، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي ، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية القبلية للمجموعة التجريبية، مقارنة بالمتوسطات الحسابية القبلية للمجموعة الضابطة؛ إذ إن المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية على اختبار تحصيل المفاهيم الإيمانية في القياس القبلي، بلغ (17.65) ، في حين بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة على اختبار تحصيل المفاهيم الإيمانية في القياس القبلي بلغ (16.70)، وتفوّق المجموعة التجريبية التي دُرِّسَت وفق إستراتيجية العصف الذهني على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية، وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة بضرورة استخدام إستراتيجية العصف الذهني كمدخل لتدريس مادة التربية الإسلامية
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the effect of using the brainstorming strategy in the achievement of faith concepts among eleventh grade students in Mafraq Governorate. Al-Mafraq Secondary School for Boys, affiliated to the Directorate of Education of the Kasbah of Mafraq District, the sample was chosen by intentional method, and then the students were divided into two groups, the first control group consisting of (48) students and the second experimental group consisting of (48) students, and to achieve the goal of the study the researcher after testing My achievement consists of () paragraphs, and the results of the study showed the superiority of the experimental group that studied the brainstorming strategy over the control group that studied in the usual way
رقم ISN
8519
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN