عنوان الإطروحه
مدى تضمين كتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن لمفاهيم حقوق الطفل
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-12-22
اسم الطالب
منال هندي فنخر العون
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
محمد سليمان الجوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية التعرف الى مدى تضمين كتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن لمفاهيم حقوق الطفل، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الرابع والخامس والسادس والسابع الأساسي، وقد صممت الباحثة أداة الدراسة والتي تكونت من بطاقة تحليل المحتوى تضمنت أربعة مجالات وهي: المفاهيم المتعلقة بالحقوق الاجتماعية للطفل، المفاهيم المتعلقة بالحقوق السياسية للطفل، المفاهيم المتعلقة بالحقوق الاقتصادية للطفل، المفاهيم المتعلقة بالحقوق المعرفية للطفل، وقد جرى التأكد من صدق الأداة وثباتها، وأظهرت نتائج هذه الدراسة أنَّ المجموع الكلي لتكرارات المجالات مجتمعة قد بلغ (214)، وقد حصل مجال المفاهيم المتعلقة بالحقوق الاجتماعية للطفل على المرتبة الأولى بأعلى تكرارات، حيث بلغت(83)، وبنسبة مئوية(0.39)، وفي المرتبة الثانية جاء مجال المفاهيم المتعلقة بالحقوق المعرفية للطفل حيث بلغ مجموع تكراراتها(55)، وبنسبة مئوية(0.26)، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال المفاهيم المتعلقة بالحقوق السياسية للطفل حيث بلغ مجموع تكراراتها(49)، وبنسبة مئوية(0.23)، وفي المرتبة الرابعة جاء مجال المفاهيم المتعلقة بالحقوق الاقتصادية للطفل، حيث بلغ مجموع تكراراتها(27)، وبنسبة مئوية(0.12)، كما وأشارت النتائج إلى أن كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصف السابع الأساسي قد حصلت على الدرجة الأولى بمجموع تكرارات بلغت(70)، بينما حصلت كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس الأساسي على الدرجة الثانية بمجموع تكرارات بلغت(67)، وحصلت كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصف السادس الأساسي على الدرجة الثالثة بمجموع تكرارات بلغت(45)، وفي الدرجة الاخيرة والرابعة جاءت كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الأساسي بمجموع تكرارات بلغت(32)، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها، ضرورة زيادة تضمين المفاهيم المتعلقة بحقوق الطفل في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الرابع والخامس والسادس والسابع الأساسي، وتحديداً تلك التي حصلت على نسب تضمين متدنية.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the extent to which social and national education books for the basic intermediate stage in Jordan include the concepts of children?s rights. Which consisted of a content analysis card that included four areas: concepts related to the social rights of the child, concepts related to the political rights of the child, concepts related to the economic rights of the child, concepts related to the cognitive rights of the child, and the validity and reliability of the tool were verified. The results of this study showed that the total The frequencies of the fields combined amounted to (214), and the field of concepts related to the social rights of the child ranked first with the highest frequency, reaching (83), and with a percentage of (0.39), and in the second place came the field of concepts related to the cognitive rights of the child, with a total of its frequencies. 55), with a percentage (0.26), and in the third place came the field of concepts related to the political rights of the child, with The sum of its frequencies was (49), and with a percentage (0.23), and in the fourth place came the field of concepts related to the economic rights of the child, where the total of its frequencies reached (27), and with a percentage (0.12). The results also indicated that the social and national education books for the seventh grade. The first degree was obtained with a total number of repetitions of (70), while the social and national education books for the fifth grade of basic education obtained the second degree with a total number of repetitions amounted to (67), and the social and national education books for the sixth grade of basic education obtained the third degree with a total number of repetitions of (45), and in The last and fourth degree, the social and national education books for the fourth grade came with a total frequency of (32), and in light of these results, the researcher recommended a set of recommendations and proposals, including the need to increase the inclusion of concepts related to the rights of the child in social and national education books for the fourth, fifth, sixth and seventh grades, specifically Those with low inclusion rates
رقم ISN
8517
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN