عنوان الإطروحه
اثر القيادة الابداعية على الأداء المؤسسي للهيئات المستقلة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2024-05-16
اسم الطالب
احمد فيصل فرحان حرفوش
المشرف
علي زكريا فرحان القرعان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مرعي حسن حمد بني خالد
علي احمد عواد الروابدة
الكلية
كلية الاعمال
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحاليّة إلى التعرف على أثر القيادة الإبداعيّة على الأداء المؤسسيّ للهيئات المستقلة في الأردن، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات واشتمل مجتمع الدراسة جميع العاملين في وحدات الهيئات المستقلة في الأردن والبالغ عددها (16) هيئة مستقلة، وتكونت عينة الدراسة من العاملين في الوظائف الإداريّة: (مدير، مدير دائرة، رئيس قسم، رئيس شعبة) في الهيئات المستقلة في الأردن، وبلغ عددهم (180) موظف، كما واعتمدت الدراسة على أداة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وأظهرت النتائج أن أبعاد المتغير المستقل جميعها جاءت مرتفعة على الأداء المؤسسيّ في الهيئات المستقلة. وأظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائيّة لكل من المعرفة الابتكاريّة وحلّ المشكلات والقابليّة للتغير على الأداء المؤسسيّ في حين لم يكُ هناك أثر ذو دلالة إحصائيّة لتحفيز الإبداع والقابليّة للتغير على الأداء المؤسسيّ، وأوصت الدراسة بضرورة توفير برامج تدريبيّة مكثفة ومتنوعة تهدف إلى تنمية مهارات القادة في المعرفة الابتكاريّة، وحلّ المشكلات، لتعزيز قدرتهم على التعامل مع التحديات بطرق إبداعيّة
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the impact of creative leadership on the institutional performance of independent bodies in Jordan. The descriptive analytical method was used to collect data. The study population included all employees in the units of independent bodies in Jordan, totaling 16 independent bodies. The sample consisted of employees in administrative positions (director, department manager, head of section, head of division) within these independent bodies, totaling 180 employees. The study relied on a questionnaire as a tool for data collection. The results showed that all dimensions of the independent variable were high in terms of institutional performance in the independent bodies. The results also indicated a statistically significant impact of innovative knowledge and problem-solving on institutional performance, while there was no statistically significant impact of creativity stimulation and changeability on institutional performance. The study recommended the Providing intensive and diverse training programs aimed at developing leaders? skills in innovative knowledge and problem solving, to enhance their ability to deal with challenges in creative ways
رقم ISN
8483
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN