عنوان الإطروحه
المعوقات التي تواجه معلمي اللغة العربية أثناءعملية التعليم عن بعد في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-09-05
اسم الطالب
زينب محمد خلف الخوالده
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
عبد السلام الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المعوقات التي تواجه معلمي اللغة العربية أثناء التعليم عن بعد في محافظة المفرق، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى توظيف المنهج الوصفي المسحي، وقد تكوّنت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمة ممن يدرسون في مديرية تربية لواء قصبة المفرق للعام الدراسي 2020/2021، جرى اختيارهم بالطريقة المتيسرة، وتكوّنت أداة الدراسة من الاستبانة المكونة من (31) فقرة، موزعة على أربعة مجالات، وقد جرى التحقق من دلالات صدقها وثباتها. وأشارت النتائج إلى أن المعوقات تواجه معلمي اللغة العربية أثناء التعليم عن بُعد جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (3.65)، وانحراف معياري(735.)، وأشارت النتائج كذلك إلى وجود فروق دلالة إحصائية ولصالح الإناث فيما يتعلق بالمعوقات، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بسنوات الخبرة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا في ما يتعلق بالمؤهل العلمي, أما فيما يتعلق بمتغير المرحلة الدراسية فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائية ولصالح المرحلة الأساسية. وقد أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتذليل المعوقات التي تواجههم
الملخص بالانجليزي
Abstract This study aimed to identify the obstacles facing Arabic language teachers during distance education in the Mafraq Governorate. 2021, they were selected in the available way, and the study tool consisted of a questionnaire consisting of (31) items, distributed over four areas, and its validity and reliability indications were verified. The results indicated that the obstacles facing Arabic language teachers during distance education came to a medium degree, with an arithmetic mean (3.65), and a standard deviation (735). Statistically significant differences with regard to years of experience, while with regard to the variable of the study stage, the results indicated the existence of a statistically significant difference in favor of the basic stage. The study recommended holding training courses for Arabic language teachers to overcome the obstacles they face
رقم ISN
8452
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN