عنوان الإطروحه
أثر استراتيجية المحطات العلمية في اكتساب المفاهيم العلمية في ضوء الدافعية نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-23
اسم الطالب
منال محمد موسى الصبيحات
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
وليد حسين نوافلة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية المحطات العلمية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، وتحديد مدى اختلافهن في اكتساب المفاهيم العلمية باختلاف دافعيتهن نحو تعلم العلوم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبة التجريبي. وتم استخدام أداتين، هما: اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم. وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (66) طالبة قصديا من طالبات الصف الثامن الأساسي والموزعات على شعبتين في إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق في محافظة المفرق، وقد تم تعيينهما عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق استراتيجية المحطات العلمية، وتكونت من (32) طالبة، والأخرى مجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية، وتكونت من (34) طالبة. وتم استخدام تحليل التباين المصاحب الثنائي Two-Way ANCOVA ذي التصميم 2X2 للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية في درجة اكتساب المفاهيم العلمية بين مجموعتي الدراسة تعزى إلى استراتيجية التدريس (استراتيجية المحطات العلمية، الطريقة الاعتيادية)، لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية في درجة اكتساب المفاهيم العلمية بين طالبات الصف الثامن الأساسي تعزى لمستوى الدافعية نحو تعلم العلوم (مرتفعة، منخفضة)، لصالح الطالبات ذوات الدافعية المرتفعة. وأظهرت النتائج ايضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المفاهيم العلمية بين طالبات الصف الثامن الأساسي تعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس والدافعية نحو تعلم العلوم، لصالح الطالبات ذوات الدافعية المرتفعة اللواتي درسن باستخدام استراتيجية المحطات العلمية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني استراتيجية المحطات العلمية لأثرها في اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطالبات
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using Scientific Stations Strategy on Eighth grade female students? acquisition of scientific concepts. The researcher was interested in testing if differences between students acquisitions of scientific concepts were dependent on their motivation towards learning science. To achieve the objectives of the study, aquasi- experimental design was used. Two instruments were used: a test to measure the acquisition of scientific concepts and a scale to measure students? motivation towards learning science. The subjects of the study consisted of (66) Eighth grade female students were chosen purposefully from a school for girls in Mafraq Borough Educational Directorate whom were divided randomly into two groups: experimental group (n=32) whom were taught by using Scientific Stations Strategy and control group (n=34) whom were taught by normal method. Analysis of Two-Way ANCOVA (2?2) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study revealed that there were statistically significant differences in the acquisition of scientific concepts in favor of the experimental group, and motivation towards learning science in favor of the students with high motivation. Also, the study revealed that there was statistically significant an interaction effect between Strategy and motivation towards learning science, in favor of the students with high motivation in the experimental group. Due to these results; this study recommended adopting Scientific Stations Strateg due to its effect on the acquisition of scientific concepts
رقم ISN
8450
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN