الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأنماط القيادية بأبعادها (النمط الديمقراطي, النمط الاوتوقراطي, النمط التسيبي) وأثرها على الاستقرار الوظيفي في مديرية التربية والتعليم في محافظة المفرق, وتكونت عينة الدراسة من (138) موظف, وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود أثر للأنماط القيادية على الاستقرار الوظيفي من وجهة نظر العاملين بدرجة كبيرة. كما أظهرت النتائج أن مستوى الاستقرار الوظيفي بدرجة متوسطة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في إجابات أفراد عينة الدراسة حول الأنماط القيادية تعزى للمتغيرات الديموغرافية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) في إجابات أفراد عينة الدراسة حول الاستقرار الوظيفي تعزى للمتغيرات الديموغرافية بأستثناء متغير (عدد سنوات الخبرة).
خلصت الدراسة إلى التوصيات التالية: ضرورة قيام المديرية بعمل استطلاع دوري لآراء الموظفين حول طريقة إدارة المؤسسة والعلاقة بين المدراء والمرؤوسين فيما يتعلق بالعمل, من أجل تعزيز سبل الشفافية داخل المؤسسة, وأخذ ما يطرحه المرؤوسين من ملاحظات وأفكار
|