عنوان الإطروحه
أثر تدريس الفيزياء باستخدام نموذج ستيبانز في التحصيل وتنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-05-14
اسم الطالب
ذكرى زياد جبريل المصرى
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالده
كوثر عبود موسى الحراحشه
عدنان سالم الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفـت الدراسـة إلـى معرفـة أثـر تدريـس وحـدة ميكانيكـا الموائـع باستخـدام نمـوذج ستيبـانز فـي التحصيـل وتنميـة الدافعيـة للتعلـم فـي مبحـث الفيزيـاء لـدى طالبـات الصـف التاسـع الأساسـي. استخدمـت الباحثـة المنهـج التجريبـي ذو التصميـم شبـه التجريبـي، وتكونـت أفـراد الدراسـة مـن (66) طالبـة مـن الصـف التاسـع الأساسـي فـي مدرسـة آمنـة بنـت الأرقـم الأساسيـة التابعـة لمديريـة التربيـة والتعليـم للزرقـاء الأولـى فـي الفصـل الدراسـي الثانـي مـن العـام الدراسـي 2023/2022م، توزعـوا علـى شعبتيـن، اعتبـرت الأولـى تجريبيـة درسـت وفـق نمـوذج ستيبانـز، والأخـرى ضابطـة درسـت وفـق الطريقـة الاعتياديـة. لتحقيـق أهـداف الدراسـة استخـدم الاختبـار التحصيلـي ومقيـاس الدافعيـة للتعلـم بعـد التأكـد مـن صدقهمـا وثباتهمـا. أظهـرت نتائـج الدراسـة أن هنـاك فـرق ذو دلالـة إحصائيـة عنـد مستـوى الدلالـة (0.05=?) بيـن متوسطـي أداء مجموعتـي الدراسـة التجريبيـة والضابطـة فـي تحصيـل طالبـات الصـف التاسـع الأساسـي ومقياس الدافعية نحو التعلم فـي مـادة الفيزيـاء يعـزى إلـى طريقـة التـدريس وذلـك لصالـح المجموعـة التجريبيـة التـي درسـت وفـق نمـوذج ستيبـانز. وفـي ضـوء نتائـج الدراسـة أوصـت الباحثـة بتوصيـات عـدة، منهـا تعريـف معلميـن الفيزيـاء بنمـوذج ستيبـانز ومراحلـه وتطبيقاتـه فـي الغرفـة الصفيـة لأثـره الإيجابـي فـي تنميـة التحصيـل والدافعيـة للتعلـم
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the effect of teaching the fluids mechanics unit using the stepanz's model on achievement and development of motivation toward learning in physics for 9th grade students. The researcher used the experimental method with a quasi-experimental design, and the sample of the study consisted of (66) students from the ninth grade students at Amna Bint Al Arqam Basic School affiliated to the First Zarqa Education Directorate in the second semester of academic year 2022/2023 AD, they were divided into two section, the first sample was being considered The experimental one that was taught according to the stepanz's model, and the control one was taught according to the usual method. To achieve the objectives of the study, the achievement test and development of motivation toward learning were used after verifying their validity and reliability. The results of the study showed that there is a statistically significant difference at the significance level (?=0.05) between the average performance of the experimental and control study groups in the achievement of ninth grade students and the measure of motivation towards learning attributed to the teaching method in favor of the experimental group that studied according to the Stepans model. In the light of the results of the study, the researcher recommended several recommendations, including introducing physics teachers to the Stepanz's model, its stages, and its applications in the classroom due to its positive impact on developing achievement and motivation for learning
رقم ISN
8415
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN