عنوان الإطروحه
دور مديري المدارس في تربية قصبة المفرق بالتصدي لمعوقات المدرسة الالكترونية من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-05-14
اسم الطالب
مروه مروان عقله عتمه
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالده
المشرف المشارك
ماهر مفلح احمد الزيادات
اعضاء لجنة المناقشة
محمد منيزل عقيل عليمات
مأمون سليم عوده الزبون
سليمان قزافزة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن دور مديري المدارس في تربية قصبة المفرق بالتصدي لمعوقات المدرسة الإلكترونية من وجهة نظر المعلمين، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق هدف الدراسة، تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (250) معلماً ومعلمةً، تم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) عليهم، والتي تكونت من ثلاث مجالات وهي ( المجال الأول: البنية التحتية لتكنولوجيا المدرسة الالكترونية، والمجال الثاني: مهارات إدارة المدرسة الإلكترونية، والمجال الثالث: استدامة عمل المدرسة الإلكترونية)، وقد بلغ عدد فقراتها (34) فقرة، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، و كانت أبرز ما يلي: أن درجة دور مديري مدارس قصبة المفرق بالتصدي لمعوقات المدرسة الإلكترونية جاءت متوسطة، وكانت نتيجة السؤال الثاني هي وجود فروق ذات دلالة إحصائية مردها لاختلاف جنس العينة في مجمل المجالات إضافة للدرجة الكلية ما عدا البنية التحتية لتكنولوجيا المدرسة الالكترونية وجاءت الفروق لصالح الإناث، ولا يوجد وجود فروق ذات دلالة تعزى لأثر متغيري سنوات الخبرة والمؤهل العلمي في جميع المجالات والدرجة الكلية، وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة، اوصت الباحثة: تطوير خطط استراتيجية لإدارة المدرسة الإلكترونية وتنفيذها وتطبيقها على ارض الواقع بشكل فعال
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the role of school principals in Mafraq district directorate of education in addressing the obstacles of the electronic school, as viewed by the teachers. The survey method was used, and to achieve the study's instrument, a random sample of 250 male and female teachers was selected and the study tool (questionnaire) was applied to them, consisting of three fields: the first field being the availability of e-learning infrastructure technology in the school, the second field being e-learning management skills, and the third field being the sustainability of e-learning in the school. The questionnaire consisted of (34) items, and the validity and reliability of the tool were confirmed. The study's results were as follows: the role of school principals in Mafraq district directorate of education in addressing the obstacles of the electronic school, as viewed by the teachers was medium. The results of the second question showed statistically significant differences due to the gender of the sample in all areas except for infrastructure, with the differences favoring females. There were no significant differences due to years of experience or academic qualifications in all areas and the overall score. In light of the study's results, the researcher made several recommendations, the most important of which is to develop strategic plans for e-learning management and effectively implement them on the ground
رقم ISN
8414
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN