عنوان الإطروحه
أثر عمليات ادارة المعرفة في الأداء التنظيمي في الجامعات الحكومية العراقية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-26
اسم الطالب
مصعب سعدي غركان العمار
المشرف
محمود علي عبدالحميد جرادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حسين علي العريمط الزيود
علي زكريا فرحان القرعان
محمد علي الروابدة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى تطبيق أبعاد عمليات ادارة المعرفة في الجامعات الحكومية العراقية، كما سعت هذه الدراسة للتعرف على مستوى تطبيق الأداء التنظيمي وأثر أبعاد عمليات ادارة المعرفة فيها، ولتحقيق اهداف الدراسة أعد الباحث استبانة حيث وزع (300) استبانة على القادة الاكاديميين تم اختيارها بالطريقة العشوائية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة . وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: أن مستوى تطبيق عمليات إدارة المعرفة في الجامعات الحكومية العراقية جاءت بدرجة متوسطة . أن مستوى الاداء التنظيمي في الجامعات الحكومية العراقية من وجهة نظر الاكاديمين جاء بدرجة متوسطة. وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05??) لعمليات إدارة المعرفة على الأداء التنظيمي في الجامعات الحكومية العراقية . وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات من أهمها: ضرورة إنشاء دائرة تختص في إدارة المعرفة في الجامعات الحكومية الحكومية تهدف إلى الاهتمام بتطبيق أبعاد إدارة المعرفة وبمتابعة العمليات المعرفية في الجامعة
الملخص بالانجليزي
The study aimed to determine the level of implementation of the dimensions of knowledge management processes in Iraqi public universities. This study also sought to identify the level of application of organizational performance and the impact of the dimensions of knowledge management processes. In order to achieve the objectives of the study, the researcher prepared a questionnaire, which distributed 300 questionnaires to academic leaders, The researcher used descriptive analytical methods in the study. The study reached several results, the most important of which is that the level of application of knowledge management processes in Iraqi public universities came to a medium level. That the level of organizational performance in the Iraqi public universities from the point of view of academics came to a medium degree. The existence of a statistically significant effect at the level of (0.05) significance of knowledge management processes on the organizational performance in Iraqi public universities. The study recommended a number of recommendations, the most important of which are: The need to establish a department specialized in knowledge management in government public universities aimed at taking care to implement the dimensions of knowledge management and follow-up of knowledge processes at the university
رقم ISN
840
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN