عنوان الإطروحه
درجة تطبيق مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم التابعة للواء ماركا للثقافة التنظيمية وفق نموذج (z وعلاقته بديناميات الجماعة )
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-05-24
اسم الطالب
هنا محمد مصطفى حمد
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يوسف موسى فرحان مقدادي
لطفي منيزل عوده المساعيد
وفاء محمد الأشقر
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم التابعة للواء ماركا للثقافة التنظيمية وفق نموذج ((z وعلاقته بديناميات الجماعة، تكونت عينة الدراسة من (569) معلماً ومعلمة في مديرية التربية والتعليم لواء ماركا، تم إستخدام المنهج المسحي الارتباطي من خلال تطوير اداتين، الاداة الاولى كانت عبارة عن استبانة تناولت الثقافة التنظيمية وفق نموذج Z واما الاداة الثانية تناولت ديناميات الجماعة، وأُستخرج لهما دلالات الصدق والثبات. أظهرت النتائج ان درجة تطبيق مديري المدارس للثقافة التنظيمية وفق نموذج ((z جاءت مرتفعة على جميع مجالات الاداة، كما اظهرت النتائج المتعلقة بديناميات الجماعة ان جميع الفقرات جاءت بدرجة مرتفعة كما واظهرت نتائج السؤال الثالث عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05? ?) تعزى لأثر الجنس ولأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية، وأظهرت النتائج للسؤال الرابع عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس ولأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة لمستوى ديناميات الجماعة، واظهرت نتائج السؤال الخامس وجود علاقة ارتباطية طردية الاتجاه بين درجة تطبيق مديري المدارس للثقافة التنظيمية وفق نموذج z وديناميات الجماعة، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أبرزها: تطوير برامج تدريبية وورشات عمل مشتركة لكل من مديري المدارس ومعلميها حول أهمية تطبيق الثقافة التنظيمية وفق نموذج (Z) وأثرها الإيجابية على البيئة المدرسية، إجراء المزيد من الدراسات التي تقوم على دراسة الثقافة التنظيمية وفق نموذج (z) من وجهة نظر عينات بحثية أخرى ، والعمل على ربطها بمتغيرات تنظيمية أخرى مثل إدارة التغيير، والأداء المدرسي
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of application of organizational culture by school principals in the Directorate of Education of the Marka District according to the ((z) model and its relationship to group dynamics. The study sample consisted of (569) male and female teachers in the Directorate of Education of the Marka District. Two tools, the first tool was a questionnaire that dealt with organizational culture according to the Z model, and the second tool dealt with group dynamics, and signs of validity and stability were extracted from them. The results related to group dynamics showed that all items came with a high degree, and the results of the third question showed that there were no statistically significant differences (0.05 ? ?) attributable to the effect of gender, the effect of educational qualification and years of experience in all fields, and the total score, and the results of the fourth question showed that there were no statistically significant differences (? = 0.05) attributed to the effect of gender and the effect of educational qualification and years of experience on the level of group dynamics, and the results of the fifth question showed a direct correlation between the degree of application of school principals to the organizational culture according to the z model and group dynamics, and the study recommended a set of recommendations, most notably: the development of training programs And joint workshops for school principals and teachers on the importance of applying organizational culture according to the (Z) model and its positive impact on the school environment, conducting more studies that are based on studying organizational culture according to the (z) model from the point of view of other research samples such as teachers, and working to link it other organizational variables such as change management and school performance
رقم ISN
8393
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN