عنوان الإطروحه
فاعلية استخدام المنصات التعليمية في تحسين مهارة التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-04-27
اسم الطالب
عدنان احمد صالح الجيزاوي
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
مأمون سليم عوده الزبون
عبدالرحمن عبد علي الهاشمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية استخدام المنصات التعليمية في تحسين مهارة التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة من استبانه عدد فقراتها 32 فقرة، تم توزيعها على عينة عشوائية، بلغ عددهم ( 166) معلم من معلمي اللغة العربية في مديرية التربية والتعليم لقصبة اربد اختيرت بطريقة عشوائية، حيث كشفت نتائج الدراسة أن عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على فاعلية استخدام المنصات التعليمية في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الأساسية، كما كشفت نتائج الدراسة أن أهم مزايا المنصات التعليمية هي أنها تتيح المنصات التعليمية في تعليم اللغة العربية تخص?ص محتوى مناسب لكل طالب وذلك من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، وأن الخدمات التي تقدمها المنصات التعليمية في تحسين مهارة التعبير الكتابي جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت نتائج الدراسة لا يوجد فروق دالة إحصائيا في الاستبانة ككل حول فاعلية استخدام المنصات التعليمية في تحسين مهارة التعبير الكتابي تعزى لمتغيرات الدراسة (المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية في الحاسوب).
الملخص بالانجليزي
The study aimed to determine the effectiveness of using educational platforms to improve the skill of written expression among elementary school students from the perspective of Arabic language teachers. The descriptive survey method was used to achieve the study objectives, and the study tool was a questionnaire distributed to a random sample of 166 Arabic language teachers in the Education Directorate of Qasabat Irbid. The results revealed that the study sample agreed to a moderate extent on the use of educational platforms to improve the skill of written expression among elementary school students. The study also found that the most important advantages of educational platforms are their ability to provide suitable content for each student, according to Arabic language teachers' perspectives. The services provided by educational platforms to enhance the skill of written expression were found to be moderate. The study also showed that there were no statistically significant differences in the questionnaire as a whole regarding the effectiveness of using educational platforms to improve the skill of written expression, which can be attributed to the study variables
رقم ISN
8384
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN