عنوان الإطروحه
درجة ممارسة وحدة الجودة والمساءلة بوزارة التربية والتعليم لدورها من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية بتربية لواء ماركا وعلاقتها بتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للوزارة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-04-04
اسم الطالب
اماني محمد سليمان حمدان
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
تيسير محمد احمد الخوالده
عمر عبد الرحيم ربابعة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة وحدة الجودة والمساءلة بوزارة التربية والتعليم لدورها وعلاقتها بتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للوزارة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، حيث أعدت استبانة تكونت بصورتها النهائية من (42) فقرة، موزعة على محورين هما: مهام وحدة الجودة والمساءلة ب (20) فقرة، والمحور الثاني: أهداف استراتيجية وحدة الجودة والمساءلة ب (22) فقرة، وتم تطبيق أداة هذه الدراسة على مديري ومديرات المدارس الحكومية في تربية لواء ماركا، البالغ عددهم (140) مدير ومديرة. وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ درجة ممارسة وحدة الجودة والمساءلة في وزارة التربية والتعليم لدورها من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية ككل قد جاءت بدرجة تقدير (مُتوسطة)، كما أظهرت النتائج أنَّ درجة فعالية وحدة الجودة والمساءلة في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية ككل قد جاءت بدرجة تقدير (مُتوسطة)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالـة إحصائيَّة حول الدرجة الكلية لدرجة ممارسة وحدة الجودة والمساءلة بوزارة التربية والتعليم لدورها، ??تُعزى لمُتغير الجنس، وكانت الفروق لصالح الإناث، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالـة إحصائيَّة حول الدرجة الكلية لأداة درجة ممارسة وحدة الجودة والمساءلة بوزارة التربية والتعليم لدورها ??تُعزى لمُتغير المؤهل العلمي، ومُتغير سنوات الخبرة، واتضح من النتائج عدم وجود فروق ذات دلالـة إحصائيَّة حول الدرجة الكلية لأداة درجة فعالية وحدة الجودة والمساءلة في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية ??تُعزى لمُتغير الجنس، ومتغير سنوات الخبرة، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالـة إحصائيَّة حول الدرجة الكلية لأداة درجة فعالية وحدة الجودة والمساءلة في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية ??تُعزى لمُتغير المؤهل العلمي، وأشارت النتائج وجود علاقة طردية قوية وذات دلالة إحصائية بين مُتغيرات الدراسة
الملخص بالانجليزي
This study aimed to recognize the degree of the quality and accountability in the ministry of education practicing to its role and its relation in achieving the goals of the strategic plan of the ministry, this study was applied on public schools principals in Marka education directorate. To achieve the goals of this study, the researcher adapted the descriptive correlational method, as she prepared a questionnaire consisted of (42) questions distributed over two domains: The first one: (20) questions to measure the quality and accountability tasks, The other one: (22) questions about the goals of the strategy if ministry of education, The study community consists of (140) male and female principals. The study showed that the degree of the quality and accountability practicing its role from the perspective of public schools' principals in all was (average) rate. Furthermore, the results showed that the efficiency degree of the quality and accountability practicing its role from the perspective of public schools principals in all was (average) rate. The results also came out with appearing of statistically significant differences about the great end of the degree of the quality and accountability in the ministry of education practicing its role is referred to sex variable, and the differences were in females favor. The results showed also disappearing of statistically significant differences about the great end of the method of the degree of the quality and accountability in the ministry of education practicing to its role, is referred to qualification variable, and years of experience variable. Also the results showed disappearing of statistically significant differences about the great end of the method of the degree of the efficiency of quality and accountability unit in the ministry of education in achieving the strategic plans goals is referred to sex variable, and years of experience variable. Likewise the results showed appearing of statistically significant differences about the great end of the method of degree of the efficiency of quality and accountability in the ministry of education in achieving the strategic plan goals, is referred to qualification variable. At last the results showed that there is a statistically positive relation among the study variables
رقم ISN
8376
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN