عنوان الإطروحه
واقع تسويق الخدمات في دائرة الأحوال المدنية والجوازات ألأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-27
اسم الطالب
معتصم صياح مسند العيسى
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
مرعي حسن حمد بني خالد
ايمن بهجت عبدالله
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع تسويق الخدمات في دائرة الأحوال المدنية والجوازات في مجالات: (العلاقات العامة, الترويج, رسوم الخدمات, الخدمات الإلكترونية) من وجهة نظر المواطنين, ولقياس واقع تبني دائرة الأحوال المدنية والجوازات في الأردن لتسويق الخدمات, تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, إذ تكون مجتمع الدراسة من المواطنين المتعاملين مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات, حيث بلغ عدد الاستبيانات الخاضعة للتحليل الإحصائي (511) من أصل (600) استبانة وزعت على المواطنين المتعاملين مع مكاتب دائرة الأحوال المدنية والجوازات في (عمان, الزرقاء, المفرق, إربد, جرش, عجلون)، وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لمجالات "تسويق الخدمات" في دائرة الأحوال المدنية والجوازات جاءت بدرجة كلية متوسطة وعلى جميع المجالات, حيث جاء بالمرتبة الأولى مجال "الخدمات الإلكترونية" بدرجة موافقة متوسطة، تلاها في بالمرتبة الثانية مجال "الترويج" بدرجة موافقة متوسطة، وبالمرتبة الثالثة جاء مجال "العلاقات العامة" بدرجة موافقة متوسطة، في حين جاء في المرتبة الأخيرة مجال "رسوم الخدمات "بدرجة موافقة متوسطة. وأخيراً أوصت الدراسة بإيلاء الاهتمام من قبل دائرة الأحوال المدنية والجوازات بتعزيز تسويقها لخدماتها ومواصلة جهودها نحو الرقي والتقدم بمفهوم تسويق الخدمات الحكومية، والسعي نحو تعزيز الثقة بين المواطنين والموظفين في الدائرة من خلال وسائل الاتصال الإعلامية أو الشخصية.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to identify the reality of marketing services in the Department of Civil Status and Passports in the fields of (public relations, promotion, Services fees, e-services) from the point of view of citizens. In order to measure the reality of the adoption of the Department of Civil Status and Passports in Jordan, the descriptive and analytical study has been depended on. This means that the study population consisted of all citizens who deal with the Department of Civil Status and Passport, where the questionnaires being statistically analyzed reached (511) of (600) distributed to citizens dealing with the offices of the Civil Status Department. The results showed that the total score for the "marketing services" field in the Civil Status Department (Amman, Zarqa, Mafraq, Irbid, Jerash, Ajloun) and the passports came in a medium degree and in all areas, ranked first in the field of "Electronic Services" with a medium rating, followed by second in the field of "Promotion" medium rating, and ranked third in the field of "Public Relations" with a medium rating, The last place is the area of "Services fees" with an average rating. Finally, the study recommended that the Civil Status and Passports Department should pay attention to enhancing the marketing of its services and continue its efforts to promote the advancement of the concept of marketing government services and strive to enhance confidence among the citizens and employees in the department through media or personal media, with citizens
رقم ISN
837
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN