عنوان الإطروحه
أثر استخدام أدب الأطفال في التحصيل والاتجاهات نحو العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مدارس لواء الرصيفة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-05-23
اسم الطالب
ولاء عز الدين زكي عمار
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
حمود محمد مرشد العليمات
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالحافظ قاسم عامر الشايب
كوثر عبود موسى الحراحشه
تهاني محمد العبوس
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استخدام أدب الأطفال في التحصيل والاتجاهات نحو العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مدارس لواء الرصيفة. ولتحقيق أهداف الدراسة، اتُّبع المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (64) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي في مدرسة فاطمة الزهراء الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الرصيفة للفصل الدراسي الثاني للعام 2022/2023. توزع الطلبة على مجموعتين إحداهما اعتُبرت تجريبية وعدد أفرادها (33) طالباً وطالبة درسوا وحدة (المادة) باستخدام أدب الأطفال أثناء التدريس، فيما اعتبرت الأخرى ضابطة وعدد أفرادها (31) طالباً وطالبة درسوا الوحدة ذاتها بالطريقة الاعتيادية. تم إعداد اختبار لقياس تحصيل أفراد الدراسة وتطوير مقياس للاتجاهات نحو العلوم، وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما والقيام بتطبيقهما، أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطيّ درجات مجموعتي الدراسة في اختبار التحصيل البعدي ومقياس الاتجاهات نحو العلوم يُعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة معلمي العلوم بتوظيف أدب الأطفال في تدريس مادة العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the effect of using children literature in achievements and attitudes toward learning science among the female and male students in the third grade in Rusaifa district schools. To achieve the purpose of this study, the semi-experimental approach was used. The subjects of the study consisted of (64) female and male students from the primary third grade in Fatema Al-Zahra'a School- Al Rusaifa Directorate of Education in the second semester of the year 2022\2023. The students were distributed into two groups: the experimental group which was composed of (33) students who studied the material unit using the children literature and a control group consisted of (31) students studied the same unit by traditional method. An achievement test was prepared and a scale of attitudes toward science was developed and their validity and reliability were investigated. The results showed that there was statistically significant difference between the mean scores of the two groups in the post achievement test and attitudes toward science due to the method of teaching in favor of the experimental group. According to results, the study recommended science teachers to employ children literature in their teaching
رقم ISN
8364
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN