عنوان الإطروحه
تقويم أداء مديري المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-04-27
اسم الطالب
محمد حسين سعد العجلوق
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشه
رامي ابراهيم الشقران
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع تقويم أداء مديري المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، والكشف عن إذا ما كان يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??05.0) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول واقع تقويم أداء مديري المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). تكونت عينة الدراسة من (302) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس الحكومية الأساسية في لواء البادية الشمالية الشرقية للعام الدراسي 2022 ? 2023، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتوصلت الدراسة إلى: أن واقع تقويم أداء مديري المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة. كما أظهرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ((?=0.05 بين المتوسطات الحسابية تعزى لواقع تقويم أداء مديري المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي في جميع مجالات بطاقة الأداء المتوازن. وأظهرت النتائج أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??05.0) لواقع تقويم أداء مديري المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع مجالات بطاقة الأداء المتوازن باستثناء مجال الطلبة، وجاءت الفروق لصالح الخبرة الطويلة (10 سنوات فأكثر). - وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها: تعزيز ومكافاة العاملين من مديري المدارس الحكومية الذين يطبقون بطاقة الأداء المتوازن في مديرية البادية الشمالية الشرقية ومديريات المملكة الأردنية الهاشمي
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the reality of evaluating the performance of basic school principals in the Northeastern badia directorate of education Directed using the balanced scorecard, and to detect whether there are statistically significant differences at the level (? ? 05.0) between the averages of the study sample on the reality of evaluation The performance of basic school principals using the balanced scorecard due to the variables (sex, educational qualification, and years of experience). The sample of the study consisted of (302) male and female teachers for the academic year 2022-2023, where they were selected using Simple random sample. The study concluded: The reality of evaluating the performance of basic school principals Using Balanced Scorecard from the teachers' point of view was moderate. The results of the study also showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) between the arithmetic means of the reality of evaluating the performance of basic school principals in the Directorate of Education of the Northeastern badia district using Balanced Scorecard from the teachers? point of view due to the variable of gender and educational qualification in all Domains of the Balanced Scorecard. The results also showed that there are statistically significant differences at the level of significance (? = (0.05) in the reality of evaluating the performance of basic school principals in the Directorate of Education of the Northeastern Badia District using the balanced scorecard from the point of view of teachers due to the variable years of experience in all areas of the balanced score card except for the students' field. The differences were in favor of long experience (10 years or more). In the light of the results of the study, the researcher recommended a set of recommendations, including: Enhancing and rewarding employees from public school principals who apply the balanced performance card in the Northeastern Badia Directorate
رقم ISN
8354
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN