عنوان الإطروحه
أثر استراتيجية التعلم الذاتي على مهارات الطلبة واتجاهتهم نحو تعلم اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الاساسي في مدارس تربية اربد الاولى
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-03-12
اسم الطالب
ساجده ضرار علي اعيده
المشرف
عطاالله محمود عواد الشطناوي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جهاد محمد سليمان املاوي
بدر مثقال سعود الفواز
عامر احمد تيسير الحتاملة
الكلية
كلية الامير الحسين بن عبدالله لتكنولوجيا المعلومات
القسم
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر إستراتيجية التعلم الذاتي علي مهارات الطلبة واتجاههم نحو تعلم طلاب الصف الثالث الأساسي لمادة اللغة العربية في مدارس تربية قصبة اربد ، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وتم استخدام أداة الدراسة المتمثلة بمقياس مهارات التعلم الذاتي، حيث تألف من (22) فقرة موزعة على أربعة أبعاد (التنظيم الذاتي والتعلم، اتخاذ القرار، التفاعل الذاتي للتعلم، التقويم الذاتي)، ومقياس الاتجاهات نحو اللغة العربية، حيث تألف من (20) فقرة موزعة على أربعة أبعاد (الدافعية، قلق اللغة العربية، متعة اللغة العربية، النظر إلى الذات)، والبرمجية التعليمية الخاصة باستراتيجية التعلم الذاتي، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (58) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي في مدرسة الكرامة التابعة لقصبة اربد في محافظة اربد، تم توزيعهم في مجموعتين (تجريبية، وضابطة)، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيًة عند مستوى الدلالة (0.05= ?) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة الصف الثالث الاساسي على مقياس مهارات التعلم الذاتي ككل لصالح الذكور، وعلى كل بعد من أبعاده والتي تُعزى لاستراتيجية التعلم الذاتي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًة عند مستوى الدلالة (0.05= ?) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة الصف الثالث الاساسي على مقياس التوجه نحو تعلم اللغة العربية ككل، وعلى كل بعد من أبعاده، وأوصت الدراسة بتشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام الأساليب الحديثة في التدريس عن طريق تصميم وإنتاج البرمجيات للمواد الدراسية المختلفة
الملخص بالانجليزي
The study examined the effect of the self-learning strategy on the student's skills and their attitudes toward the learning of the Arabic language by third-grade students in the Irbid Qasaba Education Schools. An experimental approach was employed. To achieve the study objectives, the self-learning skills scale, which consisted of (22) items distributed on four dimensions (self-regulation and learning, decision-making, self-learning interaction, and self-evaluation), the attitude towards the Arabic language scale, which consisted of (20) items distributed on four dimensions (motivation, the anxiety of the Arabic language, the pleasure of the Arabic language, looking at oneself), and the instructional software for the self-learning strategy were used, and its validity and stability were confirmed. The study sample consisted of (58) male and female students from the third grade students in Al-Karama School affiliated with Qasaba Irbid in Irbid Governorate. They were distributed into two groups (experimental and control). The study results showed that there were differences with statistical significance (? = 0.05) between the arithmetic mean scores of the third-grade students on the self-learning skills scale as a whole in favor of males, and on each of its dimensions, which is attributed to the self-learning strategy and there were no differences with statistical significance (? = 0.05) between the arithmetic means of the grades of the third-grade students on the scale of orientation towards learning the Arabic language as a whole, and on each of its dimensions. The study recommended that male and female teachers be encouraged to use modern methods of teaching by designing and producing software for different subjects
رقم ISN
8353
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN