عنوان الإطروحه
مستوى جاهزية التعلم الالكتروني في الجامعات الاردنية الرسمية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-10-29
اسم الطالب
هدى محمود رزق ابو سماقة
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مرعي حسن حمد بني خالد
هايل فلاح مقداد السرحان
علي احمد عواد الروابدة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جاهزية التعلم الإلكتروني في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. ولقياس متغيرات الدراسة تم استخدام استبانة (جاهزية الجانب البشري, وجاهزية الجانب المادي, وجاهزية جانب دعم الإدارة العليا). وتكون مجتمع الدراسة من الجامعات الأردنية الرسمية, وتكونت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في تلك الجامعات, والبالغ عددهم (350) عضواً. وأعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أن جاهزية التعلم الإلكتروني في الجامعات الأردنية الرسمية كان بدرجة مستوى مرتفع. وأن مستوى الجاهزية جاء مرتباً كالتالي, جاهزية الجانب البشري بالمرتبة الأولى, وجاهزية دعم الإدارة العليا بالمرتبة الثانية, وجاهزية الجانب المادي بالمرتبة الأخيرة. وأوصت الباحثة بعدة التوصيات من أهمها: الأهتمام بعقد دورات تدريبية وأشراك جميع الأفراد من الإكاديمين الذين يعملون على أسلوب التعلم الإلكتروني في الجامعات الحكومية الأردنية, وتطويرها بحيث تناسب المتطلبات الوظيفية والمهنية للتعليم وتلبي الاحتياجات أعضاء هيئة التدريس.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of readiness of E-learning in Jordan public universities. To achieve this goal, the researcher prepared a questionnaire consisting of three axes (readiness of the human Resources; material; and the support of senior management). Faculty (350) members. During this descriptive and analytical approach. The results of the study are: The readiness of E-learning in the Jordanian public universities was high. And that the level of readiness came as follows, the readiness of the human side in the first place, the readiness of the support of senior management ranked second, and the readiness of the material side at the last rank. The researcher suggested many recommended, the Foremost urtul of that are: The interest in holding coaching courses to faculty members who work on e-learning and developing them to suit the practical and steilled needs of education and meets the needs of college members
رقم ISN
835
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN