عنوان الإطروحه
محددات التجارة الإلكترونية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-05-24
اسم الطالب
محاسن احمد غازي جاسر
المشرف
علي مصطفى عبدالله القضاه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حسين علي العريمط الزيود
زياد محمد عرفات ابو ليلى
كامل انعام سلطان
الكلية
كلية الاعمال
القسم
اقتصاد المال والأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى قياس تأثير كل من معدل التضخم، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والمستوردات، ونسبة مستخدمي الانترنت من عدد السكان على التجارة الإلكترونية في الأردن خلال الفترة الربعية (2010-2021)، واستخدمت الدراسة إختبار ديكي-فولر الموسع (ADF) لاختبار استقرار البيانات، والذي أشار إلى استقرار جميع المتغيرات عند المستوى وبعضها عند الفرق الأول، واختبار تحديد عدد فترات التباطؤ الزمني، واختبار التكامل المشترك، وانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (ARDL) لاختبار فرضيات الدراسة. وأظهرت نتائج تحليل إلى وجود تأثير إيجابي وذو دلالة إحصائية لكل من نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي، والمستوردات، ونسبة مستخدمي الانترنت من عدد السكان على التجارة الالكترونية، ووجود أثر سلبي ذو دلالة إحصائية لمعدل التضخم على التجارة الاكترونية، كما أوضحت النتائج بأن المتغيرات المستقلة مُجتمعة تفسر (0.997) من التباين في التجارة الالكترونية في الأردن. بناءً على النتائج السابقة توصي الدراسة العمل على ضبط الارتفاع المستمر للمستوى العام للأسعار من خلال اتباع السياسات المالية والنقدية الضابطة لمعدلات التضخم للحفاظ على قدرة شرائية جيدة، يستطيع المستهلك من خلالها القيام بعملية الشراء وعدم الامتناع عنها بسبب ارتفاع الأسعار المستمر
الملخص بالانجليزي
This study aimed to measure the effect of each of the inflation rate, per capita GDP, imports, and the percentage of Internet users out of the population on e-commerce in Jordan during the quarterly period (2010-2021), and the study used the Dickey-Fuller test (ADF). To test the stability of the data, which indicated the stability of all variables at the level and some of them at the first difference, the test to determine the number of time lag periods, the co-integration test, and the autoregressive distributed lag periods (ARDL) to test the hypotheses of the study. The results of the analysis showed that there is a positive and statistically significant effect of each of the per capita GDP, imports, and the percentage of Internet users out of the population on electronic commerce, and the presence of a statistically significant negative effect of the inflation rate on electronic commerce. The results also indicated that the independent variables are combined Explain (0.997) of the discrepancy in electronic commerce in Jordan. Based on the previous results, the study recommends working to control the continuous rise in the general level of prices by adopting fiscal and monetary policies that control inflation rates to maintain good purchasing power through which the consumer can carry out the purchase process and not refrain from it due to the continuous price rise
رقم ISN
8315
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN