عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية المهنية في محافظة المفرق للأنشطة التعليمية المهنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-03-19
اسم الطالب
ساره محمد صايل الناصر
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
محمد سليمان الجوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي التربية المهنية في محافظة المفرق للأنشطة التعليمية المهنية، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكون افراد الدراسة من (54) معلما ومعلمة في مديرية البادية الشمالية الغربية، ممن يدرسون مبحث التربية المهنية للمرحلة الأساسية، وتكونت أداة الدراسة من (36) فقرة، موزعة على أربعة مجالات هي: الإدارة والتنظيم، التوجيه والإرشاد المهني، التقويم والاختبارات، والإبداع والابتكار والتميز. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي التربية المهنية للأنشطة التعليمية المهنية جاءت بدرجة مرتفعة، حيث جاء مجال الإبداع والابتكار والتميز في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (4.21)، بينما جاء مجال الإدارة والتنظيم في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.96)، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي التربية المهنية للأنشطة التعليمية المهنية في جميع المجالات تعزى إلى متغيري الجنس وعدد الدورات باستثناء مجال الإبداع والتميز؛ حيث جاءت النتائج لصالح ممن لديهم 5 دورات فأكثر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الممارسة الكلية، ولصالح من اجتازوا 5 دورات فأكثر، وفي ضوء النتائج قدمت مجموعة من التوصيات
الملخص بالانجليزي
This study aimed to find out the degree of practice of vocational education teachers in Mafraq Governorate for vocational educational activities, and the descriptive survey approach was used, and the study members consisted of (54) teachers in the Northwestern Badia District, who teach the subject of vocational education for the basic stage, and the study tool consisted of (36) items, distributed over four areas: management and organization, vocational guidance and guidance, evaluation and tests, creativity, innovation and excellence. The results showed that the degree of practice of vocational education teachers for professional educational activities came with a high degree, as the field of creativity, innovation and excellence came in first place with an arithmetic average of (4.21), while the field of administration and organization came in last place with an arithmetic average of (3.96), and the results showed that there were no statistically significant differences in the degree to which vocational education teachers practice professional activities in all fields attributed to gender variables and the number of courses, except for the field of creativity and excellence, where the results came in favor of those who have 5 courses or more, and there are statistically significant differences in the degree of total practice, and in favor of those who passed 5 courses or more, and in the light of the findings, a set of recommendations were made
رقم ISN
8313
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN