عنوان الإطروحه
دور مديري المدارس في تربيه قصبه المفرق في تمكين معلمي التربية المهنية من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-08-21
اسم الطالب
ورده فليح منيزل الجسار
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمود حامد حسين المقدادي
بشار عبد الله السليم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور مديري المدارس في تربيه قصبه المفرق في تمكين معلمي التربية المهنية من وجهة نظر المعلمين ، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي ، وتكونت عينة الدراسة من (75) معلماً ومعلمة من معلمي التربية المهنية في المدارس الحكومية في تربية قصبة المفرق، من العام الدراسي 2022/2023، ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة استبيان لقياس دور مديري المدارس في تربيه قصبه المفرق في تمكين معلمي التربية المهنية أظهرت النتائج أن دور مديري المدارس في تربيه قصبه المفرق في تمكين معلمي التربية المهنية من وجهة نظر المعلمين جاء متوسطاً لجميع المجالات، كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لإستجابات أفراد العينة عند مستوى الدلالة (0.05?? )على دور مديري المدارس في تربيه قصبه المفرق في تمكين معلمي التربية المهنية تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة مجموعةً من التوصيات من أبرزها الاستفادة من نتائج هذه الدراسة من قبل القائمين على العملية التربوية وذلك للإفادة منها بتمكين معلمي التربية المهنية على ارض الواقع.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to explore the Role of School Principals in Almafraq District Directorate of Education in Empowering Vocational Education Teachers from Teachers? Point of View, the study utilized a descriptive survey method. The sample consisted of (75) male and female vocational education teachers from governmental schools in Al-Mafraq District Directorate of Education for the academic year 2022/2023. A specially designed questionnaire was used to assess the principals' role in teacher empowerment. The findings indicated that the role of school principals in this context is of intermediate significance across all fields. Moreover, the study revealed no statistically significant differences in the perspectives of the participants concerning the principals' role in empowerment based on variables such as gender, academic qualifications, and years of experience. In light of these findings, it is recommended that educators and educational administrators leverage these insights to more effectively empower vocational education teachers in real-world settings
رقم ISN
8283
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN