عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية TPS (فكر ـ زاوج ـ شارك ) في تنمية التفكير الرياضي والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلاب الصف السابع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-12-21
اسم الطالب
معاذ حسن حامد عبدالله
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
فاروق احمد دخل الله المقدادي
علي احمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية TPS ( فكر ـــــ زاوج ـــــ شارك ) في تنمية التفكير الرياضي والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، حيث تكونت أداة الدراسة من اختبار للتفكير الرياضي ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، فيما تكونت عينة الدراسة من (54) طالبا من طلاب الصف السابع الأساسي في مدرسة حي الملك عبدالله الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق، في الفصل الدراسي الأول لعام 2024/2023م، حيث تم توزيع شعبتي الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية مكونة من (27) طالبا, تم تدريسهم باستخدام استراتيجية TPS ( فكر ــــ زاوج ـــــ شارك )، والأخرى ضابطة مكونة من (27) طالبا, تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية في تنمية التفكير الرياضي عند مستوى الدلالة (0.05=?) لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية TPS ( فكر ـــــ زاوج ــــ شارك )، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية في الدافعية نحو تعلم الرياضيات عند مستوى الدلالة (0.05=?) لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية TPS ( فكر ـــــ زاوج ــــ شارك ).
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the effect of using the TPS strategy (Think - Pair - Share) in developing mathematical thinking and motivation towards learning mathematics among seventh grade students in Jordan. To achieve the goals of the study, an experimental approach with a quasi-experimental design was used, and the study insteruments consisted of: A test of mathematical thinking and a measure of motivation towards learning mathematics, and its validity and reliability were confirmed. The study sample consisted of (54) seventh-grade students at the King Abdullah District Basic School for Boys affiliated with the Directorate of Education - Al-Mafraq District, in the first semester of the year 2023/2024 AD, where the two sections of the study were randomly distributed to experimental group consisting of (27) students who were taught using tes strategy (Think - Pair - Share), and a control group consisting of (27) students who were taught in the usual way, and the results showed that there was a statistical significance in the development of Mathematical thinking at the significance level (? = 0.05) in favor of the experimental group that was taught using the TPS strategy (Think - Pair - Share) , and the results showed that there was a statistical significance in the development of motivation towards learning mathematics at the significance level (? = 0.05) in favor of the experimental group that was taught using the TPS strategy (Think - Pair - Share)
رقم ISN
8260
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN