عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية "فكر- زاوج- شارك" في تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب الصف السادس في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-08-07
اسم الطالب
حمزه محمد علي المشاقبه
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
فراس محمود مصطفى السليتي
محمد علي الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس اللغة العربية باستخدام استراتيجية "فكر- زاوج- شارك" في تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب الصف السادس الاساسي في محافظة المفرق. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. وقد تكون أفراد الدراسة من (50) طالباً من طلاب الصف السادس الأساسي ممن يدرسون في مدرسة الزنية الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم قصبة المفرق، وقد تم توزيعهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق استراتيجية "فكر- زاوج- شارك"، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. أعد الباحث دليلا لتدريس القواعد النحوية لقواعد النحو لوحدة المثنى من كتاب اللغة العربية الجزء الثاني للصف السادس الأساسي باستخدام استراتيجية "فكر- زاوج- شارك"، وتم إعداد أداة الدراسة: اختبار التحصيل النحوي، وقد تم تطبيقه على عينة الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين متوسط درجات تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب الصف السادس الأساسي في مادة اللغة العربية عند تدريسهم بالاستراتيجيات (استراتيجية "فكر- زاوج- شارك" ، والطريقة الاعتيادية)، ولصالح استراتيجية "فكر- زاوج- شارك" ، وأظهرت النتائج كذلك وجود تفاعل بين الطريقة والمجموعة ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بتبني استراتيجية "فكر- زاوج- شارك" لأثرها في التحصيل الدراسي
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of teaching the Arabic language using the "Think-Pair-Share" strategy on the collection of grammatical rules among sixth-grade students in Mafraq Governorate. To achieve the objectives of the study, the researcher used the semi-experimental approach. The study participants consisted of (50) students from the sixth grade who study in Al-Zaniya Basic School for Boys affiliated to the Directorate of Education, Qasaba Al-Mafraq, and they were distributed into two groups: an experimental group that studied according to the "Think-Pair-Share" strategy, and a control group that studied according to the usual way. The researcher prepared a guide for teaching the grammatical rules of the grammatical rules for the Muthanna unit of the Arabic language book, the second part of the sixth grade, using the "Think-Pair-Share" strategy, and the study tool was prepared: the grammatical achievement test, and it was applied to the study sample. The results of the study showed that there were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) between the average scores of grammatical rules achievement among the sixth grade students in the Arabic language subject when they were taught using strategies (the ?Think-Pair-Share? strategy, and the usual method), and in favor of The "Think-Pair-Share" strategy, and the results also showed that there is an interaction between the method and the group and in favor of the experimental group. In light of these results, the researcher recommends adopting the "Think-Pair-Share" strategy due to its impact on academic achievement
رقم ISN
8244
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN