عنوان الإطروحه
أثر استخدام اللوح التفاعلي في التحصيل الدراسي في الرياضيات وتمنية الدافعية نحوها لدى طلاب الصف السابع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-08-16
اسم الطالب
وصال عبد الرحمن فرحان الخوالده
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
يوسف موسى فرحان مقدادي
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
احسان غديفان علي السريع
محمد احمد الخطيب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
استهدفت الدراسة معرفة أثر استخدام اللوح التفاعلي في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات وتمنية الدافعية نحو تعلمها لدى طلاب الصف السابع الأساسي. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، تكون أفراد الدراسة من (80) طالباً من الصف السابع الأساسي في مدرسة محمد بن القاسم الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم للزرقاء الأولى في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023/2022م، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية، توزعوا على شعبتين اختيرت إحداهما كمجموعة تجريبية دُرست باستخدام أداة للتدريس (اللوح التفاعلي)، والأخرى ضابطة دُرست دون استخدم أداة للتدريس (اللوح التفاعلي) ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة اختبار تحصيلي ومقياس الدافعية بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين متوسطي أداء مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل في الرياضيات لطلاب الصف السابع الأساسي ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات، يعزى ذلك إلى استخدام أداة التدريس، وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام اللوح التفاعلي. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتوصيات عدة، منها حث المعلمين على استخدام اللوح التفاعلي في الغرفة الصفية لأثره الإيجابي في تنمية التحصيل والدافعية نحو تعلم الرياضيات
الملخص بالانجليزي
The study aimed to find out the effect of using the smart board on academic achievement in mathematics and the development of motivation towards it among seventh grade students. The researcher used the experimental approach with a semi-experimental design, and the study members consisted of (80) students from the seventh grade at the Muhammad bin Al-Qasim Basic School affiliated to the Directorate of Education for Zarqa Al-Awla in the second semester of the academic year 2022/2023. They were divided into two divisions, one of which was considered experimental. We studied according to the smart board, and the other was a control, studied according to the usual method to achieve the objectives of the study. The achievement test and the motivation scale were used after confirming their validity and stability. The seventh basic and the measure of motivation in mathematics is attributed to the teaching method in favor of the experimental group that studied according to the interactive board. In the light of the results of the study, the researcher recommended several recommendations, including introducing mathematics teachers to the interactive whiteboard, its stages, and its applications in the classroom due to its positive impact on development achievement and motivation for learning
رقم ISN
8231
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN