عنوان الإطروحه |
أثر المهارات القيادية الناعمة على أداء العاملين في المنظمات غير الربحية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-12-21 |
اسم الطالب |
نور محمد عبد الكريم قطوش
|
المشرف |
هايل فلاح مقداد السرحان |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي زكريا فرحان القرعان |
محمد فتحي محمد المعايطه |
مالك إبراهيم الحرافشة |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر المهارات القيادية الناعمة بأبعادها (المبادرة، الاتصال، بناء الفريق، التفاوض) على أداء العاملين بدلالة أبعاده (حجم الاداء، دقة الاداء، سرعة الاداء) في المنظمات غير الربحية. وتمثل مجتمع الدراسة بجميع العاملين في المنظمات غير الربحية في عمان ضمن المسميات الوظيفية (مدير عام، نائب مدير عام، مساعد مدير عام، رئيس قسم، مشرف إداري) وعددهم (532)، تم اختيار عينة طبقية عشوائية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي، حيث تم تطوير استبانة وتوزيعها الكترونياً على (188) فرداً. وبهدف اختبار فرضيات الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها. أظهرت النتائج أنّ المتوسط الحسابي الكلي للمهارات القيادية الناعمة بلغ (3.68) وهو ذو مستوى مرتفع، وجاء بعد "المبادرة" حققت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي يبلغ (3.82) وبمستوى مرتفع، أما "التفاوض" فحتل المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.57) وكذلك بمستوى متوسط. كما اتضح أنّ المتوسط الحسابي الكلي لأداء العاملين بلغ (3.61) وهو ذو مستوى متوسط، وجاء بعد "حجم الأداء" حقق المرتبة الأولى بمتوسط حسابي يبلغ (3.73) وبمستوى مرتفع، أما " سرعة الأداء"، فاحتلت المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.48) وكذلك بمستوى متوسط. كما أشارت النتائج الى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) للمهارات القيادية الناعمة بدلالة أبعادها (المبادرة، الاتصال، بناء الفريق، التفاوض) في أداء العاملين. وأوصت الدراسة بتنظيم دورات تدريبية داخلية لتعزيز مهارات القيادة الناعمة والتنمية الشخصية، وتحفيز القادة لنقل هذه المهارات إلى العاملين، وتنظيم فعاليات اجتماعية خارج ساعات العمل لتعزيز التواصل بين العاملين وتعزيز روح الفريق |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to investigate the impact of soft leadership skills, with their dimensions (initiative, communication, teamwork, negotiation), on the performance of employees in non-profit organizations, as indicated by its dimensions (performance volume, performance accuracy, performance speed). The study included all employees in non-profit organizations in Amman within job titles (general manager, deputy general manager, assistant general manager, department head, administrative supervisor) their number was (532). A random stratified sample was selected, and the study followed the descriptive correlational approach. A questionnaire was developed and distributed electronically to 188 individuals. To test the study hypotheses and answer its questions. The results showed that the overall average for soft leadership skills was (3.68), indicating a high level. "Initiative" ranked first with an average of (3.82), achieving a high level, while "negotiation" ranked last with an average of (3.57), also at a moderate level. The overall average for employee performance was (3.61), indicating a moderate level. "Performance volume" ranked first with an average of (3.73), achieving a high level, while "performance speed" ranked last with an average of (3.48), at a moderate level. The results also indicated a statistically significant impact (??0.05) of soft leadership skills and their dimensions (initiative, communication, teamwork, negotiation) on employee performance. The study recommended organizing internal training courses to enhance soft leadership skills and personal development, motivating leaders to transfer these skills to employees, and organizing social events outside working hours to enhance communication among employees and foster team spirit |
رقم ISN |
8091 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|