عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية المكعب في القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-12-14
اسم الطالب
نعمان عبد الله نعمان زهران
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
فاروق احمد دخل الله المقدادي
مؤنس أديب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية المكعب في القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج ذو التصميم شبه التجريبي وتكونت عينة الدّراسة من (40) طالبًا من طلاب الصَّفّ التاسع الأساسيّ، اختيروا من مدرسة القويسمة الأساسية للبنين، وزعوا عشوائيًا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتكونت من (20) طالبًا، تم تدريسهم باستخدام استراتيجيّة المكعب، ومجموعة ضابطة تكونت من (20) طالبًا تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدّراسة، أعد الباحث اختبار حل المسألة الرياضيّة في وحدة المقادير الجبريّة النسبيّة، في كتاب الرياضيات بالصف التاسع الأساسي، كما تم التحقق من صدق الاختبار وثباته، وأظهرت نتائج الدّراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية بين متوسط المجموعتين التجريبيّة والضابطة لصالح المجموعة التجريبية تعزى لأثر التدريس باستخدام استراتيجية المكعب في القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using the cube strategy on the ability to solve mathematical problems among ninth-grade students. The study adopted a quasi-experimental approach, and the sample consisted of 40 students selected from Al-Qweismeh Basic School for Boys. The students were randomly divided into two groups: an experimental group consisting of 20 students who were taught using the cube strategy, and a control group consisting of 20 students who were taught using the conventional method. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a problem-solving test in the subject of mathematics, specifically in the unit of relative algebraic quantities, which consisted of 7 questions. The results of the study indicated a statistically significant effect in favor of the experimental group, attributed to the effect of teaching using the cube strategy on the ability to solve mathematical problems among ninth-grade students. Based on the findings, the researcher recommended a number of recommendations, including the necessity of using puzzles and riddles in science teaching by teachers at various stages, especially at the basic level
رقم ISN
8077
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN