عنوان الإطروحه
أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني بواسطة نظام التييمز على التحصيل الأكاديمي واتجاه طالبات الصف الثامن نحو تعلم مادة اللغة العربية في مدارس تربية الزرقاء الثانية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-08-16
اسم الطالب
رغد محمود سعيد ابو زيد
المشرف
عطاالله محمود عواد الشطناوي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جهاد محمد سليمان املاوي
بدر مثقال سعود الفواز
عامر أحمد حتاملة
الكلية
كلية الامير الحسين بن عبدالله لتكنولوجيا المعلومات
القسم
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للكشف عن أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني بواسطة نظام التييمز على التحصيل الأكاديمي واتجاه طالبات الصف الثامن نحو تعلم مادة اللغة العربية في مدارس تربية الزرقاء الثانية، تكوَّنت عينة الدراسة من (70) طالبة في الصف الثامن في مدرسة نور القبس التابعة لتعليم الزرقاء الثانية، تم اختيارهم بالطريقة القصدية من مدرسة نور القبس بالتعاون مع مديرة المدرسة والكادر التدريسي، وتم توزيع الطالبات بالتساوي في مجموعتين هما: المجموعة الضابطة البالغ عددها (35) طالبة لم تخضع للمعالجة، والمجموعة التجريبية البالغ عددها (35) طالبة خضعت للمعالجة باستخدام التعلم التعاوني عبر منصة تييمز، واستخدمت الدراسة اختبار تحصيلي في اللغة العربية، واستبانة لقياس اتجاهات الطالبات نحو اللغة العربية، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وخلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ? ?) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أقرانهم في المجموعة التجريبية التي درست التعلم التعاوني في الاختبار البعدي، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ? ?) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة ومتوسطات أقرانهم في المجموعة التجريبية التي درست التعلم التعاوني في اختبار التحصيل الدراسي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ? ?) بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة ومتوسط أقرانهم في المجموعة التجريبية التي درست التعلم التعاوني في التطبيق البعدي في اتجاهات التلاميذ نحو تدريس اللغة العربية، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية . وأوصت الدراسة: بعقد لقاءات حول أهمية التعلم التعاوني من خلال إتاحة الفرصة لتعزيز الأداء وأنماط التعلم الاجتماعي للطلبة وغرس القيم الإيجابية في نفوسهم، وتضمين استراتيجية التعلم التعاوني في أدلة المعلم للغة العربية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to reveal the effect of teaching using the cooperative learning strategy using the Teams system on the academic achievement and the attitude of the eighth grade students towards learning the Arabic language in the second Zarqa education schools. For the second Zarqa Education, they were chosen by the intentional method from Noor Al-Qabas School, in cooperation with the school principal and the teaching staff, and the students were distributed equally into two groups: the control group of (35) students who did not undergo treatment, and the experimental group of (35) students who underwent treatment By using cooperative learning through the Teams platform, the study used an achievement test in the Arabic language, and a survey of students' attitudes towards the Arabic language. The control and the average of their peers in the experimental group that studied cooperative learning in the post-test in the academic achievement test, and the differences were in favor of the experimental group, and there were statistically significant differences at the significance level (0.05 ? ?) between the average scores of the students of the experimental group that studied cooperative learning in the achievement test There are statistically significant differences at the level of significance (0.05 ? ?) between the mean scores of students in the control group and the average of their peers in the experimental group that studied cooperative learning in the post application in the students' attitudes towards teaching the Arabic language The differences were in favor of the experimental group
رقم ISN
8055
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN