عنوان الإطروحه
اتجاهات معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا نحو استخدام أنشطة جسور التعلم في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-07-20
اسم الطالب
رائده مرعي حسن المساعيد
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالده
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
علي عبد الهادي العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن اتجاهات معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا نحو استخدام أنشطة جسور التعلم في محافظة المفرق تبعاً لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. لتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (135) معلم ومعلمة من معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية لواء البادية الشمالية الشرقية، ولتحقيق اهداف الدراسة تم إعداد استبانة تألفت من (38) فقرة توزعت على (3) مجالات رئيسية، بعد التأكد من صدقها وثباتها. أظهرت النتائج أن اتجاهات معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا نحو استخدام أنشطة جسور التعلم في مديرية تربية لواء البادية الشمالية الشرقية جاءت متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات، منها تشجيع معلمي العلوم وتحفيزهم لتنفيذ الأنشطة، بهدف تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى معلمي العلوم نحو استخدامها في التدريس.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate science teachers' attitudes for the upper basic stage toward using learning bridge activities in Mafraq Governorate according to the variables of gender, academic qualification, and years of experience. To achieve this goal, descriptive survey method was used, and the study sample consisted of (135) science teachers for the upper basic stage in the North-East Badia Directorate, to achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared consisting of (38) items distributed over (3) main areas, after ensuring its validity and reliability. The results showed that science teachers' attitudes for the upper basic stage toward using learning bridges activities in the North-East Badia Directorate were average, and the results showed that there were statistically significant differences due to the gender variable, and the differences came in favor of males. There were no statistically significant differences attributable to the variable of academic qualification and years of experience. In light of the results, the study recommended some recommendations, including Holding more courses on the use of the Learning Bridges Program and how to benefit from it in order to develop positive attitudes among science teachers towards the use of Learning Bridges activities in teaching
رقم ISN
8004
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN