عنوان الإطروحه
أثر التعلم باستخدام النظم الخبيرة على قلق الطلاب وتحصيلهم الدراسي في مبحث الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس تربية الزرقاء الأولى
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-04
اسم الطالب
سلطان عبد الله سلطان السليتي
المشرف
عطاالله محمود عواد الشطناوي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جهاد محمد سليمان املاوي
بدر مثقال سعود الفواز
عدنان حنيف
الكلية
كلية الامير الحسين بن عبدالله لتكنولوجيا المعلومات
القسم
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسةُ إلى الكشف عن أثر التعلم باستخدام النظام الخبير (ماكسيما) (MAXIMA) على القلق الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع؛ ولتحقيقِ هدفِ الدراسةِ، استخدمَ الباحث المنهجَ شبه التَّجريبي، وجرى اختيار مدرسة الخوارزمي الأساسية للبنين (الفترة الثانية) في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى بالطريقة القصدية، إذ جرى اختيار شعبتين من بين ثلاث شعب بالطريقة العشوائية البسيطة؛ اختيرت إحداهما بالطريقة العشوائية البسيطة لتكون المجموعة التجريبية (41 طالبًا) تلقوا تعليم وحدة المعادلات التربيعية باستخدام برمجية (ماكسيما)، في حين اعتبرت الشعبة الأخرى ضابطة (43 طالبًا) تلقوا تعليم وحدة المعادلات التربيعية باستخدام الطريقة الاعتياديّة، ثم جرى بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات واستخلاص خصائصه السيكومترية، كما جرت ترجمة مقياس قلق الرياضيات وتكييفه، واستخلاص خصائصه السيكومترية. وقد أظهرَت نتائج اختبار (t-test for independent samples) وجودَ أثر دال إحصائيًا لبرمجية (ماكسيما) في تحسين التحصيل في الرياضيات، وتخفيض مستوى القلق الرياضي لدى الطلبة؛ وعليه جرى رفض الفرضيتين الصفريتين. وفي ضوءِ نتائجِ الدراسة، أوصَى الباحث بتوظيفِ برمجية (ماكسيما) في تعليم مادةِ الرياضيات، ووضعها ضمن برامج إعدادِ معلمي الرياضيات في المؤسسات التعليميَّة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the effect of MAXIMA program on mathematical anxiety and mathematics achievement of ninth- grade students. In order to achieve the aim of the study, Quasi-experimental approach was conducted. Al-Khwarizmi Basic School for Boys (second period) was chosen in the Directorate of Education for the first Zarqa region by the intentional method, two classes out of the three classes were randomly selected. One of them assigned randomly as an experimental group (41 students) and taught using MAXIMA program, while the other group assigned as a control group (43 students) and taught using a conventional method. An achievement test in mathematics was developed and the mathematics anxiety scale was translated and adapted, and their psychometric properties were achieved. The results of t-test for independent samples showed that there is a statistically significant effect of MAXIMA program in improving achievement in mathematics and reducing the level of mathematical anxiety among students. As such, the two null hypotheses were rejected. In the light of the results of the study, the researcher recommends employing the MAXIMA program in teaching mathematics, and including it in mathematics teacher's developmental program
رقم ISN
7968
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN