عنوان الإطروحه
دور الثقافة التنظيمية الرقمية في تحسين السلوك الإداري في ظل عمليات التحول الرقمي لدى مديري المدارس في مديرية لواء البادية الشمالية الغربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-10
اسم الطالب
عروبه علي ذوقان العيسى
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بيان ظاهر دوشان الماضي
ريم محمد صايل الزعبي
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت تعرف دور الثقافة التنظيمية الرقمية لدى مديري المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية في ظل عمليات التحول الرقمي من وجهة نظر المعلمين. حيثُ تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في مديرية تربية وتعليم البادية الشمالية الغربية للعام الدراسي 2022م, والبالغ عددهم (2851) معلماً ومعلمة, وتكونت عينة الدراسة من (364) معلم ومعلمة من مديرية البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق, طبقت الدراسة في الفصل الأول للعام الدراسي 2022/ 2023, وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال التعديل على مقياس أبو حية (2021)، والذي تكون بصورته النهائية من (54) فقرة موزعة على 5 محاور هي: (التخطيط, القيادة الرقمية, النظام الرقمي, الأدوات الرقمية, السلوك الإداري), وتم استخراج دلالات الصدق والثبات لها. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة الثقافة التنظيمية الرقمية لدى مديري المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية في تحسين السلوك الإداري جاءت بدرجة مرتفعة, كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تعزى للمتغيرات (الجنس, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة) في جميع مجالات الدراسة والدرجة الكلية. وأظهرت الدراسة أيضاً وجود علاقة طردية قوية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين الثقافة التنظيمية وتحسين السلوك الإداري. وأوصت الباحثة بضرورة تبني اتجاهات التحول الرقمي, وتطوير البنية الأساسية والمعرفة لعمليات التحول الرقمي ذاتها, من خلال تنظيم مديري المدارس مجموعات مهنية رقمية, لتبادل الخبرات مع قادة مدارس آخرين, وأن يحتفظوا بسجل تراكمي الكتروني محدث لتوثيق أداء المعلمين.
الملخص بالانجليزي
هدفت تعرف دور الثقافة التنظيمية الرقمية لدى مديري المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية في ظل عمليات التحول الرقمي من وجهة نظر المعلمين. حيثُ تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في مديرية تربية وتعليم البادية الشمالية الغربية للعام الدراسي 2022م, والبالغ عددهم (2851) معلماً ومعلمة, وتكونت عينة الدراسة من (364) معلم ومعلمة من مديرية البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق, طبقت الدراسة في الفصل الأول للعام الدراسي 2022/ 2023, وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال التعديل على مقياس أبو حية (2021)، والذي تكون بصورته النهائية من (54) فقرة موزعة على 5 محاور هي: (التخطيط, القيادة الرقمية, النظام الرقمي, الأدوات الرقمية, السلوك الإداري), وتم استخراج دلالات الصدق والثبات لها. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة الثقافة التنظيمية الرقمية لدى مديري المدارس الحكومية في البادية الشمالية الغربية في تحسين السلوك الإداري جاءت بدرجة مرتفعة, كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تعزى للمتغيرات (الجنس, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة) في جميع مجالات الدراسة والدرجة الكلية. وأظهرت الدراسة أيضاً وجود علاقة طردية قوية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين الثقافة التنظيمية وتحسين السلوك الإداري. وأوصت الباحثة بضرورة تبني اتجاهات التحول الرقمي, وتطوير البنية الأساسية والمعرفة لعمليات التحول الرقمي ذاتها, من خلال تنظيم مديري المدارس مجموعات مهنية رقمية, لتبادل الخبرات مع قادة مدارس آخرين, وأن يحتفظوا بسجل تراكمي الكتروني محدث لتوثيق أداء المعلمين.
رقم ISN
7933
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN