عنوان الإطروحه |
درجة إشراكية الطالب في كتاب العلوم المطوّرللصف الثالث الأساسي في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-01-05 |
اسم الطالب |
رغده صالح علي مستريحي
|
المشرف |
كوثر عبود موسى الحراحشه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي مقبل السلامه العليمات |
عبدالسلام موسى سعيد عديلي |
محمود بني خلف |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة إشراكية الطالب في كتاب العلوم المطور للصف الثالث الأساسي في الأردن المقرر في العام الدراسي 2021/2022 من خلال عرض محتوى المادة التعليمية والأشكال والرسوم والأنشطة. ولإنجاز هذا الهدف اِستـُخدِم المنهجُ الوصفي التحليلي، باعتماد طريقة رومي بنماذجه الثلاثة. وقد شمل مجتمع كافة صفحات الكتاب المشتمل على جزأين بواقع 6 وحدات دراسية، كما تضمنت عينة الدراسة المقدار المبحوث من المادة التعليمية والرسوم والأشكال والأنشطة في صفحات الكتاب. وقد أظهرت النتائج أن معامل الإشراكية للمادة التعليمية للفصلين الأول والثاني هو (0.55) وهي نسبة مقبولة. وأما الأشكال والرسوم فكان معامل الإشراكية في جزأي الكتاب (0.74) وهي قيمة جيدة حسب معامل رومي إلا أن إشراكية الأنشطة وفق معامل رومي بلغت مستوى مقبولاً في حده الأدنى؛ فكانت (0.47). وقد أوصت الباحثة بضرورة التركيز بشكل أفضل بالأنشطة لتتصدر النماذج الثلاثة تتلوها الأشكال والرسوم فالمادة التعليمية وذلك لما يقتضيه خطاب الكتاب للمرحلة العمرية لطلبة الصف الثالث الأساسي |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to measure the degree of student involvement in the developed science book for the third grade in Jordan scheduled for the academic year 2021/2022 by displaying the content of the educational material, activities, graphics and forms. To achieve this goal, the descriptive analytical method, by adopting the Romey method with its three models, was used. The community included all the pages of the book, which consists of two parts, with a total of 6 study units. The study sample also included the researched amount of educational material, activities, graphics and forms in the pages of the book. The results showed that the coefficient of inclusion of the educational material for the first and second semesters it is (0.55) It is an acceptable percentage. As for graphics and forms was the coefficient of involvement In both parts of the book (0.74) it is a good value according to the Romey coefficient. But the involvement of activities according to Romy coefficient reached an acceptable level minimal was (0.47). The researcher recommended need to focus better in activities to be the highest ratio among the three models followed by graphics and forms, then the educational material. This is what is required by the book?s discourse for the age group of the third grade students |
رقم ISN |
7930 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|