عنوان الإطروحه
النشاط السياسي والفكري لفرقة الحشاشين وموقف علماء السنة منها (483-????/1090-1256م)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-11-06
اسم الطالب
منى ذعار فراج العنزي
المشرف
محمد صياح مسند العيسى
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علاء كامل عبدالجابر سعاده
عيسى محمود العزام
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
التاريخ
الملخص بالعربية
أخذت فرقة الحشاشين حيزاً واسعاً في الدراسات التاريخية, ولكن بالرغم من ذلك ظلت هناك بعض الجوانب مخفية وغير واضحة, كما أن ما كُتب عنها من قبل غير الإسماعيلية أكثر مما كتبه الاسماعيليون وهذا ما يجعل المؤرخ حذراً عند إيراد أي معلومة عنهم. تأتي هذه الدراسة لتنطلق مع مؤسس دولتهم الحسن بن الصباح وذهابه إلى مصر ثم عودته إلى بلاد فارس ودعوته للإمام الفاطمي نزار بعدالانشقاق الاسماعيلي الذي عقب وفاة الخليفة المستنصر, وانطلاقه بدولة جديدة من قلعة ألموت واعتبار كل المحيط الخارجي له عدو كافر ويحل قتله بأي وسيلة كانت, ثم تعرّج هذه الدراسة على عقائد الحشاشين والتي هي ذاتها عقائد الاسماعيلية مثل الوجود والموت وما بعده من بعث ونشور, وتختتم بآراء بعض علماء السنة وهم الغزالي ونظام الملك وابن تيمية.
الملخص بالانجليزي
The group of ALhashasheen took a special place in the historical studies, However there were still hidden side's, More over non Ismailian wrote about him much more than the Ismailian themselves, that?s why the historian was made more careful when writing anything about them. This study came to alongside with the founder their country ALhasn Bin ALsabbah and his journey to Egypt and going back to Persia and his invitation of Fatime Ruler Nezar after the death of Ruler and founding of new country in ALmut castle, were considering all the outside surrounding as an enemy for him and criminal. And then this study concerns the thought of ALhashasheen which are the same as the Ismailia such as existent death and what after alike "Baath,Nushoor, etc., and ends with the opinions ALsunnah scientist like" ALghazhle, Ibn Taimia
رقم ISN
7888
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN