عنوان الإطروحه
أثر القيادة الإبداعية على الصورة المدركة للجامعات الخاصة الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-05-30
اسم الطالب
مالك عبد الرحمن هزاع عليمات
المشرف
هايل طلاق محمود عبابنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواوده
عطاالله فهد صياح السرحان
الحارث أبو حسين
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر القيادة الإبداعية بأبعاده مجتمعة (الحساسية للمشكلات، المثابرة، المبادرة، الاصالة) على الصورة المدركة بأبعادها مجتمعة (البعد الوجداني، البعد المعرفي، البعد السلوكي) للجامعات الخاصة الأردنية، ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، ولقد قام الباحث بحصر عدد الجامعات (15) جامعة خاصة أردنية حسب تقارير وزارة التعليم العالي وهيئة الاعتماد ولقد تم جمع عينة الدراسة البالغ (5682) موظفا بمستويات إدارية مختلفة في الجامعات الخاصة ولقد تم التوزيع بالطريقة الميسرة حيث قام الباحث بتوزيعها على (11) جامعة خاصة، وهذه النسبة تمثل اكثر من 60% من عدد الجامعات المختارة لمجتمع الدراسة، حيث قام الباحث توزيع (154) استبانة على الموظفين، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لقد أوضحت النتائجُ وجودَ مستوى مرتفعٍ للقيادة الإبداعية في الجامعات الخاصة الأردنية، وظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ? ?) للقيادة الإبداعية بأبعاده مجتمعة (الحساسية للمشكلات، المبادرة، الأصالة) على الصورة المدركة للجامعات الخاصة الأردنية. ومن أبرز التوصيات: العمل على إشراك الموظفين الإداريين بمستويات مختلفة في عمليات صنع القرار في المؤسسة التعليمية، وذلك لما لهو من أثر وانعكاس إيجابي في أدائهم الإبداعي من خلال ما يتولد من مشاعر الانتماء لديهم تجاه المؤسسة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of creative leadership with its combined dimensions (sensitivity to problems, perseverance, initiative, originality) on the perceived image with its combined dimensions (emotional dimension, cognitive dimension, behavioral dimension) for Jordanian private universities, and the study relied on the analytical descriptive approach in this study. The questionnaire was used as a tool for data collection, and the researcher counted the number of universities (15) private Jordanian universities according to the reports of the Ministry of Higher Education and the Accreditation Commission. The study sample of (5682) employees at different administrative levels in private universities was collected. There are (11) private universities, and this percentage represents more than 60% of the number of universities selected for the study community, where the researcher distributed (154) questionnaires to employees, and the study reached the following results: The results showed that there is a high level of creative leadership in Jordanian private universities The results showed that there is a statistically significant effect at the significance level (0.05 ? ?) of creative leadership with its combined dimensions (sensitivity to problems, initiative, originality) on the perceived image of Jordanian private universities. Among the most important recommendations: Work to involve administrative staff at different levels in the decision-making processes in the educational institution, because of its positive impact and reflection on their creative performance through the feelings of belonging they generate towards the institution
رقم ISN
7878
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN