عنوان الإطروحه
أثر استخدام روبوتات المحادثة القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البرمجة وتحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-05-24
اسم الطالب
سعد عودة سلحوب الشرفات
المشرف
بدر مثقال سعود الفواز
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جهاد محمد سليمان املاوي
عطاالله محمود عواد الشطناوي
عامر احمد حتاملة
الكلية
كلية الامير الحسين بن عبدالله لتكنولوجيا المعلومات
القسم
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر روبوتات المحادثة (الدردشة) التفاعلية القائمة على الذكاء الاصطناعي، وخصوصا (ChatGPT) في تنمية المهارات البرمجية للغة تصميم صفحات الويب HTML)) والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والمجموعة التجريبية، وتكونت عينة الدراسة من (44) طالباً واستخدم الباحث بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي كأدوات لجمع البيانات وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية ((SPSS. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) للاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية. مما يشير إلى وجود أثر لاستخدام ChatGPT)) في تنمية المهارات البرمجية للغة (HTML) لطلاب الصف التاسع. وأوصت الدراسة بأهمية دور روبوتات المحادثة الذكية القائمة على الذكاء الاصطناعي في تعلم المهارات البرمجية مع تنبيه الدراسة لأهمية دور المعلم التوجيهي والإرشادي للطلاب.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify effect interactive Chatbots based which artificial intelligence, especially (ChatGPT), and their impact on developing HTML programming skills among ninth grade students at Northeastern Badia. The study followed the semi-experimental approach with the design of the control and experimental groups. The study sample consisted of (44) male students. The researcher used the observation card and achievement test as data collection tools. Data analyzed using the statistical package software (SPSS). The results showed that there were statistically significant differences at the significance level (??0.05) for the post achievement test. In favor of the experimental group and the presence of statistically significant differences at the level of significance (??0.05) for the observation card and in favor of the experimental group, which indicates an effect of using ChatGPT on the development of the programming language HTML skills for ninth graders. The study recommended the importance of using smart Chatbots based on artificial intelligence in teaching, while alerting the study to the importance of the role of the teacher
رقم ISN
7873
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN