عنوان الإطروحه
المضمر السياسي في الشعر العربي المعاصر عرار, والبياتي, وأدونيس,أنموذجا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-07-27
اسم الطالب
ريم ظاهر احمد زياده
المشرف
عبدالباسط احمد محمد مراشده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود فليح سلمان القضاه
منتهى طه القسيم الحراحشه
زهير محمود عبيدات
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
الفلسفه في اللغه العربيه وأدابها
الملخص بالعربية
تبحث هذه الأطروحة في ظاهرة المضمر السياسيّ في الشعر العربي الحديث والمعاصر, لما تُشكِّله هذه الظاهرة من أهميّة في تحوّل موضوعات الشعر وتقنياته, والبحث عن أساليب جديدة تَخرُج بالشّعر من إطار الذاتيّة ونمطيّة الموضوعات إلى مضامين متنوعة. سعت الأطروحة لتأصيل المصطلح (المضمر) لغةً واصطلاحًا في المعجمات اللّغويّة والدراسات النّقديّة وما صاحبها من مصطلحات موازية لمفهوم المضمر. تضمنت الأطروحة قراءة تطبيقيّة لنماذجَ من شعر الشعراء: عرار, والبياتي, وأدونيس, ضمن محاور أو عتبات قرائيّة تُظهر الجوانب المضمونيّة, والتقنيات الفنيّة في شعرهم من مثل: العنوانات, والاختيارات والتراكيب, والمفارقة, وثنائية الأنا والآخر, وحركة الضمائر في بناء المضمر السياسيّ, والرّمز, والتّناص, وعرض لأهم الفروقات المضمونيّة والتقنيّة في شعرهم وفقا للمحاور النقديّة والإجرائيّة في التطبيق. تمّ اعتماد الأسلوبيّة منهجا لقراءة النّماذج الشعريّة مع الإفادة من مناهج النقد الحديث تبعا لما تقتضيه الأطروحة مثل: السيميائيّة.
الملخص بالانجليزي
This dissertation investigates the phenomenon of political implied/unsaid in modern and contemporary Arabic poetry as it plays an important role in the transformation in poetry topics and techniques and in searching for new and diverse methods different from the repeated and stereotypical topics. This study made an attempt to scrutinize the linguistic and the idiomatic meaning of the concept of implied/unsaid in linguistic dictionaries, critical studies with all associated terms. The dissertation included applied reading samples of poetry by: Arar, Al-Bayati, and Adonis, within axes or reading thresholds that show the content aspects and technical techniques in their poetry, such as: titles, choices and structures, paradox, the duality of the self and the other, and the movement of pronouns in constructing the political implied/unspoken, symbolism, and intertextuality. The dissertation also included a presentation of the most important content and technical differences in their poetry, according to the critical and procedural axes in the applied part. Stylistics was adopted as a method for reading the poetic models, while benefiting from modern criticism approaches such as: Semiotics following the requirements of the dissertation
رقم ISN
7864
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN