عنوان الإطروحه
أثر تدريس اللغة العربية باستخدام المسرح التعليمي في تنمية مهارات التحدث لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في مديرية تربية لواء الكورة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-05-24
اسم الطالب
فاطمه علي حسن دواهده
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
فراس محمود مصطفى السليتي
تهاويل عطالله سايج
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة الحالية إلى معرفة أثر تدريس اللغة العربية باستخدام المسرح التعليمي في تنمية مهارات التحدث لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في مديرية تربية لواء الكورة. استخدمت الباحثة في دراستها المنهج شبه التجريبي. وكانت أداة الدراسة عبارة عن اختبار شفوي، ووضعت الباحثة معيارًا لتصحيحه ويشتمل على ثلاثة معايير: معيار الشكل، ومعيار المضمون، ومعيار الطلاقة اللغوية. وتكونت عينة الدراسة من (41) طالبة قسمن على مجموعتين، تجريبية وتكونت من (21) طالبة درسن باستخدام المسرح التعليمي، وضابطة تكونت من (20) طالبة درسن بالطريقة الاعتيادية. وتوصلت الدِّراسة في نتائجها إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المسرح التعليمي على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية. وأوصت الدِّراسة بعدد من التوصيات من أهمها: حث المعلمات على استخدام المسرح التعليمي في التدريس.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to know the teaching of the Arabic language, the educational stage in developing the speaking skills of the fourth grade female students in the Education Directorate of Al-Kora Brigade. To be the researcher in her previous systematic study. Example criterion, content criterion, and linguistic fluency criterion. The study sample consisted of (41) female students divided into two groups, experimental and experimental of (21) female students who studied educational theatre, and a control group consisting of (20) female students who studied in the usual way. In its results, the study concluded that the experimental group that studied educational theater was superior to the control group that studied the usual way. Lesson recommended :Urge teachers to use educational theatre
رقم ISN
7861
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN