عنوان الإطروحه
المعايير اللّغوية والاجتماعية المتضمنة في كتب اللغة العربية المطورة للمرحلة الأساسية العليا في الأردن: دراسة تحليلية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-05-18
اسم الطالب
عمر عواد سعد الخوالده
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
حمود محمد مرشد العليمات
نجوى احمد الخصاونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تحليل محتوى كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء المعايير اللّغوية والاجتماعية، وتم استخدام المنهج الوصفي (أسلوب تحليل المحتوى)، تكونت عينة الدّراسة من جميع كتب اللغة العربية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر الأساسية، ولتحقيق أهداف الدّراسة طور الباحث بطاقة تحليل تكونت من (15) معيارًا توزعت على مجالين: (المعايير اللّغوية (7) و المعايير الاجتماعية (8)) وقام الباحث بالتأكد من صدق الأداة وثباتها، وأظهرت نتائج الدّراسة أن المعايير اللّغوية المتضمنة في كتب اللغة العربية المطورة للمرحلة الأساسية العليا بلغت (1904) تكرارًا وبدرجة مراعاة متوسطة، كان أعلاها تكرارًا في كتاب اللغة العربية المطور للصف الثامن الأساسي بمجموع تكرار بلغ (720) تكرارًا وبنسبة بلغت (37.82%) وبدرجة مراعاة مرتفعة، وأقلها المعايير اللّغوية المتضمنة في كتاب اللغة العربية المطور للصف العاشر الأساسي بمجموع تكرار بلغ (586) تكرارًا وبنسبة بلغت (30.77%) وبدرجة مراعاة منخفضة. أما المعايير الاجتماعية المتضمنة في كتب اللغة العربية المطورة للمرحلة الأساسية العليا بلغت (1623) تكرارًا وبدرجة مراعاة متوسطة، كان أعلاها تكرارًا في كتاب اللغة العربية المطور للصف التاسع الأساسي بمجموع تكرار بلغ (657) تكرارًا وبنسبة بلغت (40.48%) وبدرجة مراعاة مرتفعة، وأقلها المعايير الاجتماعية المتضمنة في كتاب اللغة العربية المطور للصف الثامن الأساسي بمجموع تكرار بلغ (406) تكرارًا وبنسبة بلغت (25.02%) وبدرجة مراعاة منخفضة، وتوصلت الدّراسة لتوصيات متعددة من أهمها زيادة اهتمام واضعي ومصممي المناهج في المملكة الأردنية الهاشمية على تحقيق التوازن في تضمين المعايير اللّغوية والاجتماعية في كتب اللغة العربية المطورة للمرحلة الأساسية العليا.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at analyzing the content of Arabic language books for the upper basic stage in Jordan in the light of linguistic and social criteria. The descriptive approach was used (content analysis method). Consisting of (15) standards distributed in two areas: (linguistic standards and social standards), and the results of the study showed that the linguistic standards included in the Arabic language books developed for the upper basic stage amounted to (1904) frequency and with a medium degree of consideration, the highest frequency was in the developed Arabic language book For the eighth grade, with a total repetition of (720) repetitions, with a rate of (37.82%), with a high degree of observance, the least of which is the linguistic standards included in the developed Arabic language book for the tenth grade, with a total of (586) repetitions, with a rate of (30.77%), with a low degree of observance. The social standards included in the Arabic language textbooks developed for the upper basic stage amounted to (1623) repetitions and with a medium degree of observance. The social studies included in the developed Arabic language book for the eighth grade, with a total repetition of (406) repetitions, with a rate of (25.02%), with a low degree of consideration. The study reached several recommendations, the most important of which is increasing the interest of curricula makers and designers in the Hashemite Kingdom of Jordan to achieve balance in the inclusion of linguistic and social standards in the Arabic language books developed for the upper basic stage
رقم ISN
7858
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN