عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب الصف السابع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-05-28
اسم الطالب
منتصر بالله حسين علي عبيدات
المشرف
فراس محمود مصطفى السليتي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهوامله
قاسم نواف فنخير البري
علي سامي الحلاق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية مثلثالاستماع في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب الصف السابع الأساسي في محافظة إربد، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهجشبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (55) طالباً من طلاب الصف السابع الأساسي من مدرسة المزيريبالأساسية للبنين،اختيروا بالطريقة المتيسرة، ووزعواعشوائياً إلى مجموعتين:مجموعة تجريبية؛ تكونت من (30) طالباً، ودرست باستراتيجية مثلث الاستماع، ومجموعة ضابطة؛تكونت من (25) طالباً درست بالطريقة الاعتيادية،وقد أعد الباحث اختباراًمن نوع الاختيار من متعددتكوّن من (20) فقرة لقياس مهاراتالاستماع الناقد لدىأفراد الدراسة.وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) لصالح المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس (استراتيجية مثلث الاستماع). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بمجموعة توصيات أهمها:اعتماد استراتيجية مثلث الاستماع في تدريس مادةاللغة العربية للصف السابع الأساسي، وإجراء دراسات مماثلة على مراحل تعليمية مختلفة.
الملخص بالانجليزي
The aim of the current study was to investigate the impact of using the listening triangle strategy on developing critical listening skills among seventh-grade students in Irbid Governorate. The researcher employed a quasi-experimental design, and the study sample consisted of )55( seventh-grade students from Al-Mazareeb Basic School for Boys, selected using a convenient sampling method. The students were randomly assigned to two groups: an experimental group consisting of 30 students, which received instruction using the listening triangle strategy, and a control group consisting of )25( students, which received instruction using the conventional method. The researcher prepared a multiple-choice test comprising 20 items to measure the participants' critical listening skills. The study results revealed statistically significant differences at a significance level of )??0.05( in favor of the experimental group, indicating the effectiveness of the teaching method (listening triangle strategy). Based on the study findings, the researcher recommended adopting the listening triangle strategy in teaching Arabic language for seventh-grade students and conducting similar studies in different educational stages
رقم ISN
7857
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN