عنوان الإطروحه |
أثر معدلات الأمية على النمو الأقتصادي في العالم العربي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-05-28 |
اسم الطالب |
احمد خالد عبد المحسن الحسامي
|
المشرف |
ابراهيم محمد احمد البطاينه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
حسين علي العريمط الزيود |
زياد محمد عرفات ابو ليلى |
عماد رفيق بركات |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
الاقتصاد والتعاون الدولي |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى بيان أثر معدلات الأمية على النمو الاقتصادي في (9) دول من دول العالم العربي وهي (مصر، العراق، الأردن، الكويت، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، تونس) خلال الفترة 2010-2021، وقد تم استخدام طريقة نـموذج الأثــر العـشـوائي (Random Effect Model).
توصلت الدراسة إلى وجود أثر طردي ذو دلالة إحصائية لكل من (معدل الإلمام بالقراءة والكتابة، استخدام الإنترنت والتكنولوجيا، إجمالي تكوين رأس المال، وعدد القوى العاملة) على النمو الاقتصادي في الدول عينة الدراسة عند مستوى دلالة 10%.
أوصت الدراسة بضرورة العمل على علاج الأمية كونها قضية تنموية من خلال الهيئات والمؤسسات المسؤولة عن ذلك، وتبني تلك المؤسسات إستراتيجية شاملة لمكافحة ومتابعة الأمية في المجتمع، وإيجاد حوافز تشجع الأميين على الالتحاق بصفوف محو الأمية.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to show the impact of illiteracy rates on economic growth in (9) countries of the Arab world, namely (Egypt, Iraq, Jordan, Kuwait, Morocco, Oman, Palestine, Qatar, Tunisia) during the period 2010-2021, and the random effect model was used.
The study found that there was a statistically significant positive effect of each of (literacy rate, Internet and technology use, total capital formation, and number of labor forces) on economic growth in the study sample countries at the level of significance of 10%.
The study recommended the need to work on treating illiteracy as a development issue through the bodies and institutions responsible for this, and to adopt a comprehensive strategy to combat and follow up illiteracy in society, and to create incentives that encourage illiterates to join literacy classes
|
رقم ISN |
7855 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|